الاردن وفلسطين يوقعان اتفاقية للتوسع بالربط الكهربائي من الشبكة الأردنية

وقع الاردن والسلطة الفلسطينية اليوم الاربعاء اتفاق زيادة الطاقة الكهربائية المصدرة لشبكة الكهرباء الفلسطينية من 26 ميغاواط الى 80 ميغاواط.

واكدت وزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي في تصريح للصحفيين عقب التوقيع اهمية هذه الخطوة في رفع قدرة شبكة الربط الكهربائي بين البلدين لزيادة الطاقة المصدرة الى فلسطين وبما يعزز استقرارية النظام الكهربائي الاردني ويخدم التطلع لسوق عربية مشتركة.

من جانبه قال مدير شركة الكهرباء الاردنية المملوكة للدولة امجد رواشدة ان الاتفاق مع فلسطين يشكل المرحلة الثانية من الربط المشترك بين البلدين بما يحقق عوائد لشركة الكهرباء الوطنية ورفع ايراداتها باستغلال فائض القدرة التوليدية المتوفر في النظام الكهربائي الاردني.

بدوره قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم ان الاتفاق سيرفع قدرة النظام الكهربائي في فلسطين الى 80 ميغاواط متوقعا الانتهاء من المشروع في سبعة اشهر.

وبموجب هذا الاتفاق تلتزم شركة الكهرباء الوطنية بإنشاء محطة تحويل (الرامة) والتي سيتم من خلالها تزويد الجانب الفلسطيني بالطاقة اللازمة المتفق عليها في حين تلتزم شركة كهرباء محافظة القدس بتحمل التكاليف المترتبة على إنشاء المحطة.

ويزود الاردن منطقة اريحا في فلسطين بالكهرباء منذ نحو عشر سنوات بطاقة تقدر بحوالي 26 ميجاواط جرى اليوم رفعها الى 80 ميجاواط لتغطية محافظة القدس ومحيطها. ووقع الاتفاق من الجانب الاردني مدير شركة الكهرباء الوطنية امجد الرواشدة والمدير العام لشركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري بحضور الوزيرة زواتي ورئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

وكان الاردن وفلسطين قد اتفقا في يوليو الماضي على رفع قدرة الربط الكهربائي بين البلدين لتغطية مناطق القدس والعيزرية وابوديس ايضا اضافة الى الاغوار واريحا.