«التخطيط»: 38 بالمئة نسبة الانفاق على مشاريع خطة التنمية

(كونا) — قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي أمس الثلاثاء ان نسبة الانفاق على مشاريع خطة التنمية التي تشكل الكم الاكبر من المشاريع الاستثمارية والراسمالية في البلاد بلغت حتى الان 38 في المئة.
واضاف مهدي في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر صحفي خاص للاعلان عن موازنة 2020/2021 ان هناك توازنا في الموازنة والابقاء على نسبة الانفاق الراسمالي ثابتة ما يدل على التزام الدولة بخطتها التنموية كونها هي المسار الاستثماري لها.
واكد ان الدولة مستمرة في الانفاق الراسمالي وفق رؤية (كويت جديدة 2035) وان المشاريع الاستراتيجية التي بدات في الخطة الخمسية السابقة والتي تسبقها باتت تشارف شيئا فشيئا على الانجاز وهناك العديد من المشاريع بدأت تتلاءم اكثر مع جداولها الزمنية.
واوضح ان اول خمس سنوات كانت اغلبها متطلبات تشريعية وبنية تحتية والعديد من مشاريعها تم الانتهاء منها والاعلان عنها اما الخمس سنوات المقبلة فهي تتركز اكثر نحو المشاركة مع القطاع الخاص موضحا انه اصبح هناك نوعية اكثر وانتقاء في مشاريع القطاع الخاص في المرحلة المقبلة.
بدوره قال وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الميزانية العامة عبدالغفار العوضي في تصريح مماثل انه حتى هذه اللحظة بلغ العجز في الميزانية الحالية (2019/2020) مع اضافة ال10 في المئة المستقطعة لصالح صندوق الاجيال القادمة 7ر3 مليار دينار كويتي (نحو 12 مليار دولار امريكي).
واكد ان الانفاق الراسمالي يسير بصورة جيدة جدا في العديد من المشاريع العملاقة وعلى سبيل المثال تم الانتهاء من (جسر جابر) وحزم 1 و2 و3 من مشروع ميناء مبارك علاوة على مشاريع اخرى.
واوضح انه تم اتخاذ عدد من الاصلاحات الاقتصادية التي لا تظهر نتائجها مباشرة على الموازنة وإنما تحتاج الى فترة تمتد من سنتين فاكثر لكي تظهر عوائدها على الموازنة.