أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

تبون رئيسا للجزائر.. وسمو الأمير يهنئ

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر، أمس الجمعة، فوز رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، حسب نتائج رسمية أولية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس السلطة محمد شرفي بالعاصمة.
وقال شرفي إن المرشح تبون (مستقل) حصل على نحو 58.15 بالمائة من الأصوات، متبوعا بالمرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة بقرابة 17.38 بالمائة من الأصوات، بشكل يعني حسم الاقتراع من جولته الأولى.
واعتبر أن “العملية الانتخابية جرت في شفافية وشهدت البلاد يوما تاريخيا”.
وحل رئيس الوزراء الأسبق علي بن فليس في المركز الثالث بـ 10.5 في المائة وعز الدين ميهوبي بـ7.26 في المائة من الأصوات وعبد العزيز بلعيد بـ 6.66 في المائة من الأصوات أخيرا.
وتعلن النتائج النهائية في ظرف أسبوع من قبل المجلس الدستوري، وفق قانون الانتخابات.
والخميس، أعلنت سلطة الانتخابات أن 9 ملايين و672 ألف شخص شاركوا في الانتخابات بالداخل ما يمثل نسبة 41.14 بالمائة من عدد الناخبين المسجلين.
كما أن المشاركة للجالية بالخارج بلغت 914 ألفا 308 أشخاص، أي بنسبة مشاركة بلغت 8.69 بالمائة، لتستقر النسبة الأولية الاجمالية للتصويت في الداخل والخارج عند 39.93 بالمائة.
وتعد هذه النسبة الأقل في تاريخ انتخابات الرئاسة بالجزائر حيث بلغت في آخر اقتراع عام 2014 نحو 52 بالمائة، لكنها أعلى بقليل من تلك المسجلة في آخر انتخابات نيابية عام 2017 بنحو 36 بالمائة.
وعبد المجيد تبون (74 سنة) كان ضمن الأسماء التي رشحت من البداية للفوز بهذا السباق الرئاسي بحكم مساره الطويل في مناصب المسؤولية السامية.
وبعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوز فخامته في الانتخابات الرئاسية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة راجيا سموه له كل التوفيق والسداد مشيدا بالعلاقات الوطيدة التي تربط دولة الكويت بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة ومتمنيا لفخامته موفور الصحة والعافية وللبلد الشقيق كل التقدم والازدهار.
بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة مماثلة.