أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الكويت: تعزيز جهود تطبيق اتفاقية «حظر الأسلحة البيولوجية»

طالبت الكويت الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية بضرورة بذل المزيد من الجهود لتنفيذ بنودها بالكامل لاسيما مع تصاعد المخاطر والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية.
جاء ذلك في كلمة الكويت القاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم امام اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتكديس الأسلحة البكتريولوجية والسامة وتدمير تلك الأسلحة والمنعقد من الثالث الى السادس من ديسمبر الجاري.
وأضاف السفير الغنيم ان العالم يرى في تصاعد حدة المخاطر والتهديدات المتمثلة في تلك الجماعات الإرهابية إمكانية لقيام تلك الجماعات بشن هجمات قد تستخدم فيها مواد بيولوجية ما يستوجب التحرك لبذل المزيد من الجهود الدولية للتنفيذ الكامل لأحكام هذه الاتفاقية.
كما شدد على أهمية هذه الاتفاقية كركيزة هامة من ركائز عملية نزع السلاح موضحا أنها “تلعب دورا هاما في تعزيز الأمن والسلم الدوليين ما يستوجب السعي لتنفيذ احكامها”.
واكد أيضا أهمية الاتفاقية في زيادة التوعية بالأمن والسلامة البيولوجية وإدارة المخاطر مضيفا “ولذا فان الكويت وانطلاقا من حرصها على إحلال السلام والأمن والتعاون بين جميع الدول فقد أولت اهتماما كبيرا للانضمام لهذه الاتفاقية”.
وأضاف ان الكويت تتطلع الى التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقية من قبل المجتمع الدولي لتعزيز السلام والاستقرار الدوليين والتقليل من مخاطر نشوب حروب تستخدم فيها مثل تلك الأسلحة المحرمة دوليا.
وفي الوقت ذاته أكد السفير الغنيم أهمية توفير برامج للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأطراف في حقل التكنولوجيا البيولوجية مع ضرورة تقديم الدعم الكامل للدول النامية وضمان مواكبتها للتقدم العلمي والتكنولوجي.
كما أكد التزام الكويت الكامل بأحكام هذه الاتفاقية “لاسيما وأنها لم تسع الى امتلاك أي نوع من أنواع الأسلحة البيولوجية لا في الماضي ولا في الحاضر ولن نسعى لامتلاكها في المستقبل”.
يذكر ان اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية هي أول معاهدة متعددة الأطراف لنزع السلاح تحظر استحداث وإنتاج وتخزين طائفة بكاملها من أسلحة الدمار الشامل ودخلت حيز النفاذ في 26 مارس 1975.
وبموجب الاتفاقية تلتزم الدول الأطراف بتقديم تقارير سنوية عن أنشطة محددة تتعلق بموادها مثل بيانات عن المراكز والمختبرات البحثية ومعلومات عن مرافق إنتاج اللقاحات المضادة للأسلحة البيولوجية ومعلومات عن البرامج الوطنية لبحوث وتطوير الدفاع البيولوجي.
كما تلتزم الدول ايضا بالإعلان عن الأنشطة السابقة في برامج البحث والتطوير البيولوجية الهجومية أو الدفاعية ومعلومات عن انتشار الأمراض المعدية والأحداث المماثلة الناجمة عن السموم ونشر النتائج وتشجيع استخدام المعرفة والاتصالات ومعلومات عن التشريعات والأنظمة وغير ذلك من التدابير.