تركيا: اشترينا منظومة إس-400 من روسيا لاستخدامها وليس تخزينها

(رويترز) – قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير أمس السبت إن تركيا اشترت منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا بغرض استخدامها وليس تخزينها، وذلك بعد أيام من محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقال دمير في مقابلة أجرتها معه محطة (سي.إن.إن ترك) إنه ليس من المنطقي ‬‬‬‬‬‬أن تقدم دولة على شراء مثل هذه الأنظمة لتنحيتها جانبا لكنه قال إن المسؤولين الأتراك والأمريكيين سيعملون على معالجة القضية.
وأضاف ”ليس من الصواب ‬‬‬أن نقول عن منظومة اشتريناها بدافع الضرورة ودفعنا فيها أموالا طائلة إننا ’لن نستخدمها من أجلهم (الولايات المتحدة)‘“.
وتابع ”لدينا علاقات تحالف مع روسيا والولايات المتحدة. علينا أن نمضي قدما ونحترم الاتفاقات الموقعة“.
وقال مساعد كبير لأردوغان إن مسؤولين أمريكيين وأتراكا بدأوا العمل ضمن آلية مشتركة تهدف لتقييم تأثير منظومة إس-400 على طائرات إف-35.
وقال دمير إن هذه الخطوة تعبر عن تخفيف في الموقف الأمريكي مضيفا أن تركيا مستعدة لاتخاذ إجراءات تراعي المخاوف الأمريكية بشأن منظومة الدفاع الصاروخي بعد المحادثات.
وحذرت واشنطن أنقرة من أنها ستواجه عقوبات بسبب شراء منظومة إس-400 وعلقت مشاركة تركيا في برنامج طائرات إف-35 الذي كانت أنقرة أحد العملاء والمصنعين به. لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد على تركيا التي بدأت في تسلم المنظومة الروسية في يوليو تموز.