أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار مصر

مصر تطلق أول قمر صناعي للاتصالات خلال أيام

أعلنت مصر امس الثلاثاء انها ستطلق قمرها الصناعي الاول لأغراض الاتصالات خلال أيام بهدف توفير خدمات الانترنت “عريض النطاق” للأفراد والشركات بالبلاد وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض نهر النيل.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصرية في بيان ان القمر الصناعي (طيبة -1) سيتم اطلاقه في 22 نوفمبر الجاري بواسطة شركة (آريان سبيس) الفرنسية وذلك من قاعدة الاطلاق بمدينة (كورو) باقليم (جويانا الفرنسية) بأمريكا الجنوبية.

واشار البيان الى ان الشركة الفرنسية انتهت من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن وكذلك اختبار “التوائم الميكانيكي والكهربي” بين القمر وقاعدة الاطلاق المخصصة.

ولفت الى الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في موقع مداري مخصص له لمدة 15 عاما موضحا أن الحكومة المصرية ستتولى عملية الادارة والتحكم في القمر الصناعي عقب اطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية.

واشار الى ان الشركة الوطنية المصرية للاتصالات ستقوم بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

ووصف البيان اطلاق القمر الصناعي (طيبة -1) بانه سيمثل “نقلة كبيرة” في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وسيساهم في دعم جهود التنمية الشاملة في مصر مشيرا الى ان دخول مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات “يضعها في المكانة التي تستحقها اقليميا ودوليا”.