«الطاقة الذرية»: إيران تخطت بنود الاتفاق النووي بزيادة تخصيب اليورانيوم

كونا – اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين ان ايران تخطت بنود الاتفاق النووي الموقع مع الدول الست الكبرى عبر زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم.
وجاء في تقرير وزعته الوكالة على دولها الاعضاء ان “ايران ركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لم ينص عليها الاتفاق النووي وقامت بتخصيب اليورانيوم تحت الأرض في منشأة (فوردو)” جنوب العاصمة طهران.
وذكر التقرير ان مفتشي الوكالة رصدوا وجود جزيئات يورانيوم في موقع غير معلن في إيران مشيرا الى ان الوكالة الدولية ستواصل التحقق من عدم تحويل المواد النووية المعلنة في المنشآت والمواقع النووية خارج المنشآت التي تستخدم فيها المواد النووية بموجب اتفاقية الضمانات الموقعة مع الوكالة.
واوضح ان الوكالة الدولية واصلت التقييمات المتعلقة بعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلن عنها بالنسبة لإيران لافتا الى ان المدير العام للوكالة بالنيابة سيواصل تقديم التقارير في هذا الشأن حسب الحاجة.
ومن المقرر أن يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه الدوري المقبل نهاية الشهر الجاري وسيناقش خلالها عددا من القضايا المتعلقة بمنع الانتشار النووي وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وكانت ايران قد اعلنت يوم الاربعاء الماضي البدء بعملية ضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي الموجودة في منشأة (فوردو) في اطار خطوتها الرابعة لتقليص تعهداتها النووية في اطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ومجموعة (5+1).
وبدأت طهران في مايو الماضي سلسلة من الاجراءات لتقليص مستوى التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي بدعوى الرد على الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي عام 2018 وعدم “التزام” الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق