آخر تحديث في : 2019-11-18 18:46:00 - تاريخ اليوم : 2019-11-19 12:03 AM

21 مراقبًا لمجلس الأمة في تاريخ الحياة النيابية

  • 2019 Oct 28
  • 148
21 مراقبًا لمجلس الأمة في تاريخ الحياة النيابية

مع انطلاق دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر غدًا الثلاثاء، من المقرر اختيار مراقب مجلس الأمة في الجلسة الافتتاحية وفق المادة (33) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وعلى مدار تاريخ الحياة النيابية تولى منصب مراقب مجلس الأمة ((21)) نائبًا، وجاءت آلية اختيار منصب مراقب المجلس ((32)) مرة بالانتخاب و((25)) مرة بالتزكية.

وتصدر النائب السابق فلاح الحجرف النواب الذين تقلدوا منصب المراقب حيث فاز 6 مرات يليه أحمد الفوزان وإبراهيم خريبط 5 مرات ومحمد الرشيد وعلي المواش وسالم الحماد ومحمد هادي الحويلة 4 مرات والنائبان مخلد العازمي ونايف المرداس ثلاث مرات والنواب هادي الحويلة وخلف دميثير وباسل الراشد وعبد الواحد العوضي ومبارك الخرينج وعلي العمير وسعود الحريجي تقلدوا المنصب مرتين، والنواب عدنان عبدالصمد وعلى الدقباسي وعبد الباقي النوري وأحمد لاري وعبد الله التميمي تقلدوا المنصب مرة واحدة.

وتنظم المواد ((31 و32 و33 و35 و41)) من اللائحة الداخلية عملية انتخاب ومهام مراقب المجلس، وذلك على النحو التالي:

المادة ((31)): إذا غاب الرئيس ونائب الرئيس كانت رئاسة الجلسات بالتوالي لأمين السر فالمراقب، وإذا غاب هؤلاء جميعًا كانت الرئاسة لأكبر الأعضاء الحاضرين سنًّا.

المادة ((32)): يتكون مكتب المجلس من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ويضم إليهم رئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجرد انتخابهما.

المادة ((33)): بعد انتهاء مراسم افتتاح الدور السنوي العادي يشرع المجلس في انتخاب أعضاء مكتبه أو استكمال عددهم وفقًا للدستور ولهذه اللائحة، ولا يجوز إجراء أي مناقشة في المجلس قبل انتخاب أمين السر والمراقب، ويتولى سكرتارية المكتب الأمين العام للمجلس بحكم منصبه فإن منعه مانع حل محله من ينتدبه رئيس المجلس لذلك.

المادة ((35)): يتم الانتخاب لمناصب مكتب المجلس بالتتابع وبطريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية أعيد الانتخاب للمرة الثانية ويكون الفوز فيها بالأغلبية النسبية فإن تساوى اثنان أو أكثر في هذه الأغلبية تم اختيار أحدهم بالقرعة.

المادة ((41)): يشرف المراقب على الشؤون المتعلقة بمهام المجلس واحتفالاته، وينفذ أوامر الرئيس للمحافظة على النظام في الجلسة، ويلاحظ حضور الأعضاء وغيابهم وغير ذلك من الأمور التي يعهد بها إليه الرئيس.
المصدر: شبكة الدستور

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …