آخر تحديث في : 2019-11-15 19:43:00 - تاريخ اليوم : 2019-11-16 01:33 AM

الأرصاد الجوية المصرية: «مصر لن تتعرض لإعصار.. ولكن لمنخفض مداري قوي»

  • 2019 Oct 26
  • 131
الأرصاد الجوية المصرية: «مصر لن تتعرض لإعصار.. ولكن لمنخفض مداري قوي»

نفى الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ما توقعته إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، بحدوث إعصار مداري «غير عادي» في بعض مناطق مصر، قائلا «إن مصر لن تتعرض لإعصار ولكن لمنخفض مداري قوي».

مصر لن تتعرض للأعاصير

وتابع الدكتور محمود شاهين، أن مصر لن تتعرض لأعاصير، ولكن تتعرض لمنخفضات مدارية من الممكن أن تكون عنيفة ومتعمقة مثل المنخفض الذي نشهده حاليا.

مناطق الخطورة

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المنخفض المداري الموجود بين قبرص و السواحل المصرية، يؤثر علينا بالأمطار والرياح وهذا ما حدث في محافظة الإسكندرية صباح اليوم ، ومن المقرر أن يستمر على شمال الدلتا وباقي سواحل مصر الشمالية «بلطيم و بورسعيد ودمياط والإسماعيلية والعريش ورفح وسط سيناء»، هذه المناطق تشهد أمطار السبت.

وأكد شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن من المتوقع حدوث أمطار متوسطة على القاهرة وشمال الصعيد.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد المسؤولين بالمناطق الساحلية ومدن القناة ووسط وشمال سيناء باتخاذ التدابير اللازمة لمجابهة المخاطر التي قد تنجم عن السيول.

إلغاء الرحلات
ونصحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بإلغاء الرحلات المدرسية وغيرها المتجهة إلى محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء غدا السبت.

وطالبت الأرصاد، أيضا بإلغاء رحلات السفاري وعدم الإقامة في الكمبوندات الموجودة في هذه المناطق وذلك حرصا على سلامة المواطنين ومنعا للتكدسات المرورية.

ومازلت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تنصح المواطنين بعدم التواجد في الأماكن التي بها أمطار بقدر الإمكان الإ في حالة الضرورة القصوى وذلك للمتواجدين في محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء.

وطالبت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بمساعدة الجهات المعنية في إزالة الكميات المتراكمة من المياه بعد سقوط الأمطار وتنصح الهيئة بعدم التواجد تحت اللوحات المعدنية أو بجانب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء.

موعد استقرار الأحوال الجوية

وتبشر الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بأنه اعتبارا من يوم الأحد الموافق ٢٧ أكتوبر بتحسين الأحوال الجوية مع فرص سقوط الأمطار تكون خفيفة على مناطق من سواحلنا الشمالية ووسط سيناء وتعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام.

وصرح الدكتور أشرف صابر ذكي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من مساء الجمعة ولمدة ٢٤ ساعة قادمة.

وأوضح صابر، أنه تستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار وتكون غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والإسكندرية ورشيد وبلطيم ودمياط والعريش ورفح.

وتابع الدكتور أشرف صابر، أن محافظات شمال سيناء والدلتا ومدن القناة الإسماعلية والسويس وبورسعيد تصل إلى حد السيول على مناطق من شمال الصعيد يصاحب ذلك نشاط للرياح على معظم الأنحاء مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

«عدم الخروج من المنازل»

وكلف مجلس الوزراء المسئولين في المدن المطلة على البحر المتوسط والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء برفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى استعدادا لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وناشد مجلس الوزراء المواطنين التزام المنازل السبت إلا في حالات الضرورة القصوى والتزام قيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة.

واختص التحذير أهالي محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصاً على سلامتهم، ومنعاً للتكدسات المرورية، ولإتاحة الفرصة للجهات المعنية لإزالة الكميات المتراكمة جراء سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة.

«التنبؤ بالفيضان»


أكد مركز التنبؤ بالفيضان، التابع لوزارة الري، ان خرائط التنبؤ بالأمطار على أنحاء الجمهورية خلال الـ72 ساعة المقبلة، أظهرت استمرار سقوط الأمطار وقد تصل شدتها إلى 20مم على شمال سيناء وخليج السويس وتقل شدتها على السواحل الشمالية والغربية ومحافظات الوجه البحري وجنوب سيناء والقاهرة وقد تصل إلى شمال الصعيد.

يذكر أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» نشرت ، صورة تظهر كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية، الجمعة والسبت.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن صورة «ناسا» تشير إلى توقع إعصار مداري "غير عاد" في بعض مناطق مصر وإسرائيل، مما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة، وربما حتى «فيضانات ساحلية».

وأشارت الصحيفة إلى رصد تكون إعصار مداري نادر في منطقة شرق البحر المتوسط.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …