أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«بريكست».. اتفاق على المحك

صوت نواب مجلس العموم البريطاني أمس السبت على دعم تعديل يفرض على الحكومة تأجيل موعد الخروج من الاتحاد الاوروبي الذي يضرب اتفاق الخروج الجديد بين لندن وبروكسل في الصميم.
وصوت 322 نائبا على دعم التعديل الذي تقدم به النائب المحافظ المقصي من الحزب أوليفر ليتوين الذي يطالب بتأجيل الخروج الى ان يصبح اتفاق الخروج الجديد قانونا ملزما.
وفي المقابل صوت 306 نواب على رفض التعديل وهو ما يعني أن الاتفاق الجديد الذي توصل اليه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي أمس الأول الخميس أصبح على المحك ولم تعد هناك جدوى للتصويت على قبوله او رفضه مثلما كان مقررا.
وردا على نتيجة التصويت أكد جونسون انه لن يطلب من الاتحاد الاوروبي تأجيل موعد الخروج وانه مصمم على اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) بنهاية الشهر الجاري.
وفيما قال جونسون انه سيطرح الاسبوع القادم مشروع قانون لتمرير الاتفاق أكد نواب معارضون أن رئيس الوزراء ملزم بموجب القانون على إرسال خطاب رسمي الى الاتحاد الاوروبي يطلب تمديد الخروج قبل ال11 من مساء اليوم.
تظاهرات حاشدة تطالب بـ «استفتاء ثانٍ»
شارك مئات الآلاف من البريطانيين في مسيرة في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) قائلين إن آراءهم تقابل بالتجاهل بينما عقد البرلمان أول جلسة منذ حرب فوكلاند عام 1982 لحسم مصير الانسحاب من التكتل الأوروبي.
ولوح المتظاهرون، الذين سافر بعضهم ساعات للوصول إلى العاصمة من أنحاء مختلفة في المملكة المتحدة، بأعلام الاتحاد الأوروبي تحت سماء صافية حاملين لافتات أبدعوا في كتابتها.
وأغلق الحشد مناطق واسعة من وسط لندن عندما وقف آلاف المتظاهرين في انتظار بدء المسيرة عند هايد بارك بينما وصل آخرون إلى مقر البرلمان.
وحمل كثير من المتظاهرين لافتات بعضها يشبه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.