مصر: ملتزمون بالحفاظ على حقوقنا بمياه النيل

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الاربعاء ان بلاده ملتزمة بالحفاظ على حقوقها التاريخية في مياه نهر النيل.
واضاف مدبولي في جلسة لمجلس النواب لشرح كافة الجوانب الخاصة بمشروع (سد النهضة) الاثيوبي ان الحوار لا يزال “مفتوحا” من اجل الوصول لحلول بشان قضية سد النهضة “بشرط الا يؤثر ذلك على حقوق مصر في مياه نهر النيل”.
واوضح ان “مصر دخلت وفق التعاريف الدولية مرحلة الفقر المائي والتي يقل فيها نصيب الفرد عن اقل من الف متر مكعب في السنة” مشيرا الى حرص بلاده على التعاون مع اثيوبيا والسودان من اجل انجاح التفاوض في هذا الشأن.
وذكر ان “حصة مصر من مياه النيل تبلغ 5ر55 مليار متر مكعب بالاضافة الى استثمار موارد اخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل الى اكثر من 70 مليار متر مكعب ليكون نصيب الفرد حاليا 700 متر مكعب في السنة”.
وقال مدبولي ان “الجولة الاخيرة بين الدول الثلاث شهدت تشددا من الجانب الاثيوبي حول الثوابت التي كانت محل توافق والتي كانت تتعلق بملء السد وفترة ملئه واليته وما بعد ملء السد وتشغيله طالما ان السد اصبح حقيقة واقعة”.
واقر بوجود خلاف في هذا الشأن مع الجانب الاثيوبي مبينا أنه طبقا لاتفاق اعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث والذي ينص على انه في حال عدم اتفاق بينها يكون هناك وسيط دولي يدرس الموضوع ويضع الاسس والمعايير التي تحقق مصالح الدول الثلاث.
ولفت الى اعلان الجانب الاثيوبي بدء التشغيل التجريبي للسد اعتبارا من عام 2020 مؤكدا ان مصر ليست ضد اية مشروعات تنموية تخدم ايا من دول حوض النيل.
كما اكد ان بلاده شاركت ومولت العشرات من المشروعات منها السد العملاق في تنزانيا (جوليوس نيريري) الذي تنفذه الشركات المصرية” وانها تقر بأن من حق الدول المطلة على نهر النيل الاستفادة من النهر “بما لا يجور على حق مصر التاريخي في مياه النيل”.