آخر تحديث في : 2019-10-20 18:39:00 - تاريخ اليوم : 2019-10-21 06:06 AM

محمد بن سلمان محذرًا: النفط سيصل.. لأسعار خيالية

  • 2019 Oct 01
  • 123
محمد بن سلمان محذرًا: النفط سيصل.. لأسعار خيالية

وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطتين تابعتين لشركة (أرامكو) بالسعودية بأنه "ضرب قلب صناعة الطاقة في العالم".
وقال الأمير محمد في مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) بقناة (سي.بي.إس) الأمريكية بثت الأحد إن "الهجوم لم يضرب قلب صناعة الطاقة السعودية بل قلب صناعة الطاقة العالمية".
وأوضح "لقد أدى إلى تعطيل 5ر5 بالمئة من امدادات العالم بالطاقة.. احتياجات الولايات المتحدة والصين والعالم بأسره" من الطاقة.
وردا على سؤال حول السبب الاستراتيجي في استهداف (أرامكو) قال الأمير محمد بن سلمان "أعتقد أنه كان أمرا أحمق.. لا يوجد هدف استراتيجي ".
وأوضح "الأحمق فقط الذي سيهاجم 5 بالمئة من الإمدادات العالمية والهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنهم أغبياء وهذا ما فعلوه ".
وحذر من أنه "إذا لم يتخذ العالم إجراء قويا وحازما لردع إيران فسنشهد المزيد من التصعيد الذي يهدد المصالح العالمية.. ستتعطل إمدادات النفط وستقفز أسعار النفط إلى أرقام عالية لا يمكن تصورها لم نشهده لها مثيلا في حياتنا".
وعندما سئل عما إذا كان يتعين أن يكون الرد عسكريا قال ولي العهد السعودي "آمل ألا يكون كذلك.. لأن الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري".
وبشأن ما إذا كان يتفق مع تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الهجوم كان "عمل حرب" قال الأمير محمد "بالطبع نعم." وفيما يتعلق بنوع التأثير الذي ربما يحدثه اندلاع حرب بين السعودية وإيران على المنطقة أشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن "المنطقة تمثل نحو 30 بالمئة من إمدادات الطاقة في العالم وحوالي 20 بالمئة من الممرات التجارية العالمية وحوالي 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. " وأضاف "تصوروا كل هذه الأشياء الثلاثة تتوقف.. هذا يعني انهيارا كليا للاقتصاد العالمي وليس المملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب".
وأكد ولي العهد السعودي أن الحل فيما يتعلق بالوضع في اليمن سيكون "أسهل" في حالة إيقاف إيران دعمها للميليشيات الحوثية.
وقال ولي العهد السعودي في مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) على قناة (سي.بي.اس) الامريكية بثت أمس الأحد ان "الحل السياسي سيكون متاحا وأسهل في حال اوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثي الانقلابية" وفقا لما اوردته صحيفة (الشرق الأوسط).
ووصف اعلان ميليشيات الحوثي قبل بضعة ايام وقف إطلاق النار من جانبهم بأنه "خطوة ايجابية" للدفع باتجاه حوار سياسي اكثر جدية.
وشدد الأمير محمد بن سلمان على دعم السعودية للتفاوض وانهاء الحرب في اليمن وتحويل هذه المفاوضات إلى تنفيذ فعلي على ارض الواقع.
وكانت جماعة الحوثي أعلنت قبل أيام أنها ستتوقف عن شن هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على السعودية لإفساح المجال أمام مفاوضات "جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة". وجاء تحرك الحوثيين بعد تبنيهم هجوما استهدفت منشأتين نفطتين تابعتين لشركة (أرامكو) بالسعودية في 14 سبتمبر الجاري ما ادى الى نشوب حريقين فيهما.
إلا أن وزارة الدفاع السعودية عقدت في وقت لاحق مؤتمرا صحفيا للكشف عن ملابسات هجوم (أرامكو) مؤكدة أن الأدلة التي بحوزتها تظهر أن الاعتداء لم ينطلق من اليمن بل انطلق من الشمال "بدعم من إيران".
يذكر ان هذه المقابلة الثانية مع ولي العهد السعودي في قناة (سي بي اس) الامريكية بعد المقابلة الاولى في مارس من العام الماضي.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …