لبنان يطلق عملية التحول إلى الاقتصاد الرقمي بالقطاعين العام والخاص

قال وزير الاتصالات اللبناني محمد شقير اليوم الجمعة ان حكومته أطلقت عملية للتحول الى الاقتصادي الرقمي الذي لا يشكل سوى 4 في المئة فقط من الناتج القومي.
وأكد شقير الذي مثل رئيس الحكومة سعد الحريري في افتتاح المؤتمر المخصص للاقتصاد الرقمي الذي عقد في بيروت بمشاركة عربية ودولية أن لبنان يعمل “على توفير البنى التحتية المناسبة وتوفير الانترنت السريع للنهوض بهذا القطاع”.
وأضاف “ان لبنان يختزن الكثير من الامكانات ونعمل على فتح مجالات جديدة في القطاعين العام والخاص لخلق فرص عمل للقطاعات الشبابية في الاقتصاد الرقمي.” واعتبر “ان لبنان ينقصه الارادة السياسية والتوافق السياسي لتنفيذ سلسلة الاجراءات المطلوبة للنهوض بالبلد.
بدورها قالت وزيرة التنمية الادارية اللبنانية مي شدياق انه تم انجاز استراتيجية وطنية للتحول الرقمي تتضمن بنودا لتامين بنية حاضنة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهذا يتطلب تعاونا بين القطاعين العام والخاص.
ودعت الى حماية الاقتصاد الرقمي وحماية البيانات الخاصة من خلال اعتماد الامن السيبراني الذي تعمل الحكومة اللبنانية على تحقيقه.
وقال وزير الدولة اللبناني لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني “قررنا ان نطلق مشروعا طموحا للتحرر الرقمي ونلحق بالدول الرائدة في التكنولوجيا فالتحول الرقمي هو السبيل الاول لكسر حلقة الركود الاقتصادي وزيادة النمو وخلق فرص عمل وتطوير المجتمع.” واضاف ان مشروع لبنان يقوم على التحول الرقمي في القطاع العام وفي البنى التحتية لتطويرها وفي القطاع الخاص الذي يعول عليه كثيرا لتحفيز النمو الاقتصادي.” وتناولت جلسة الافتتاح دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاقتصاد الرقمي وتسريع التحول الرقمي في الحكومة ورؤية لبنان 2020 للاتصالات وتقرير(ماكينزي) كخريطة طريق لاحداث التغيير.
ويناقش المؤتمر في اعماله الثورة الرقمية وتعزيز موقع لبنان على خريطة الاقتصاد الرقمي العالمي وابطال العالم الرقمي ويختتم بجلسة حوار مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.