الهند: الظروف تحدد من سيقوم بالضربة النووية الأولى

صرح وزير الدفاع الهندي، راجناث سينغ، بأن بلاده حتى الوقت الحالي، ملتزمة بسياسة ألا تكون الجهة الأولى في استخدام السلاح النووي من ترسانتها العسكرية.
وفي هذا السياق أوردت قناة “إن.دي.تي.في” التلفزيونية مقتطفا من تعليق سينغ، على احتمال تصعيد النزاع مع باكستان المجاورة مستقبلا “الهند كانت حتى يومنا هذا ملتزمة بسياسة ألا تكون الجهة الأولى في استخدام السلاح النووي من ترسانتها العسكرية. إلا أن مدى احتمال أن يتغير هذا الموقف في المستقبل يتوقف على الظروف.”
يذكر أنه وفقا لوكالة “أي.إن.إي” الهندية للأنباء، فإن القوات المسلحة الهندية المتمركزة في ولاية جامو وكشمير، قد تم رفع مستوى استعدادها القتالي إلى حالة “زائد”.
وصعد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، هجومه على الحكومة الهندية بعد قراراتها الأخيرة بشـأن جامو وكشمير، واصفًا إياها بـ “الفاشية والعنصرية”.
جاء ذلك في تغريدتين على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صباح أمس الجمعة.
وقال خان: ينبغي على حكومة (رئيس الوزراء ناريندرا) مودي العنصرية الهندوسية الفاشية أن تعلم أنه بينما يمكن هزيمة الجيوش والمسلحين والإرهابيين على أيدي قوات متفوقة، يخبرنا التاريخ أنه عندما تتحد أمة وتناضل في سبيل الحرية ولا تخشى الموت، لا يمكن لأي قوة أن تمنعها من تحقيق هدفها”.
وأضاف في تغريدة ثانية: “لهذا السبب فإن العقيدة الإقصائية لحكومة مودي التي تسعى لتوطيد هيمنة الهندوس، مع أساليبها الفاشية في جامو وكشمير ستفشل فشلاً ذريعًا في محاولتها إخماد نضال الكشميريين في سبيل الحرية”.