أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مكيف هواء.. قابل للارتداء

ابتكرت “سوني” اليابانبة مكيفًا بحجم بطاقة الائتمان، يدس في جيب مخصص له في القميص الداخلي، ليضخ هواءً باردًا أسفل رقبة مرتديه.

الجهاز الذي يسمى “ريون بوكيت”، هو عبارة عن وحدة تكييف هواء يمكن الإنسان أن يرتديها، فيضخ الهواء البارد أسفل رقبة مرتديه، مقللًا الإزعاج الذي تسببه درجات الحرارة المختلفة صيفًا وشتاءً.


ويعمل الجهاز بتقنية البلوتوث مستخدما التبريد الكهربائي الحراري، ويتصل بتطبيق ذكي على الهاتف المحمول لتشغيل التبريد الفوري أو التدفئة. 

ويشير موقع منتج سوني إلى أنه أجرى المئات من عمليات المحاكاة، حيث بإمكانك استخدام الجهاز في الأيام الحارة لتقليل درجة حرارة الجسم بمقدار 13 درجة مئوية (23 درجة فهرنهايت).

وأضافت الشركة أنه يمكن للجهاز رفع درجة حرارة الجسم بمقدار 8 درجات مئوية (14 درجة فهرنهايت) في الأيام الباردة. ويعمل “ريان باكيت” باستخدام “تأثير بلتييه” (Peltier effect)، والذي يتضمن استخدام تيار كهربائي صغير للسماح له إما بالامتصاص وإما التسخين.


ويوضح موقع سوني أنه في حال حصولهم على التمويل الكامل، فإن بإمكان الداعمين توقع رؤية أجهزة التكييف القابلة للارتداء الخاصة بهم في وقت ما حول شهر مارس 2020. وتخطط شركة ”سوني“ لإطلاق المكيف في اليابان بسعر يتراوح بين 117 و175 دولارًا، ولم تؤكد نيتها لإصداره على مستوى عالمي.