ترامب يحذر إيران: ستواجهون قوة كاسحة

(رويترز) – هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء بمحو أجزاء من إيران إذا هاجمت الجمهورية الإسلامية ”أي شيء أمريكيا“، وذلك بعدما قالت إيران إن العقوبات الأمريكية الجديدة أجهضت كل الفرص الدبلوماسية.
ووقع ترامب أمرا تنفيذيا الاثنين بفرض عقوبات على المرشد الأعلى علي خامنئي وعدد من كبار المسؤولين، ومن المتوقع فرض إجراءات عقابية على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في غضون الأيام المقبلة.
وتأتي هذه التحركات بعد إسقاط إيران لطائرة مسيرة أمريكية في 20 يونيو الجاري وإلغاء ترامب ضربة جوية ردا على ذلك قبل دقائق من تنفيذها، قائلا إنها كانت ستسقط عددا كبيرا من القتلى. وكان ذلك الهجوم سيمثل أول ضربة أمريكية لإيران على مدى عقود من العداء بين البلدين.
لكن ترامب كتب على تويتر “أي هجوم من إيران على أي شيء أمريكي سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة. 
وقبل ذلك بقليل قال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على تويتر ”فرض عقوبات غير مجدية على الزعيم الأعلى الإيراني خامنئي وزعيم الدبلوماسية الايرانية (ظريف) يمثل إغلاقا دائما لمسار الدبلوماسية“.
وأضاف ”إدارة ترامب اليائسة تدمر الآليات الدولية الراسخة للحفاظ على السلام والأمن العالميين“.
وفي كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن العقوبات الجديدة على خامنئي لن يكون لها أي تأثير عملي لأنه لا يملك أصولا في الخارج.”