“الصحة”: 79 ألف كيس دم و8 آلاف صفائح تبرعات لبنك الدم في 2019

قال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الدكتور فواز الرفاعي إن أكياس الدم التي تم التبرع بها لبنك الدم المركزي بلغ عددها 79 ألف كيس و8 آلاف كيس من الصفائح الدموية هذا العام جمعت من مواطنين ومقيمين من 75 جنسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرفاعي خلال الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار دم أمان للجميع الذي يهدف إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى الدم المأمون وشكر المتبرعين على التبرع بدمائهم لإنقاذ الأرواح.

وأضاف في السياق أن بنك الدم المركزي حصل على اعتراف عالمي لمختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم لتصبح الكويت ثالث مركز يحصل على مثل هذه الاعتراف عالميا.

وأوضح أن بنك الدم المركزي يعتبر الوحيد عربيا الذي تم الاعتراف به بتطبيق أربعة معايير عالمية وهي المختبرات المرجعية ونقل الدم والتبرع بالدم والمختبرات الجينية.

من جانبها قالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان إن ضمان توفير الإمدادات الكافية من الدم يستدعي الحاجة إلى اتخاذ إجراءات على مستوى فردي وعلى مستوى الوزارة وعلى مستوى المراكز نقل الدم.هذا وقد نظم ديوان سالم الشريع حملة للتبرع بالدم وشهدت اقبالا كبيرا من اهل الخير