(مؤسسة قطر) تبرم عقد بيع مشروط لشراء اسهم فودافون العالمية

(كونا) — أعلنت فودافون قطر ان مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ابرمت عقد بيع مشروط مع فودافون يوروب (فودافون العالمية) تشتري بموجبه مؤسسة قطر أسهم فودافون يورب البالغة 51 في المئة من رأس مال شركة فودافون.
وقال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة فودافون قطر ايان جراي خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين انه عند انتهاء عملية البيع المشروطة بالاستحصال على عدة موافقات من الجهات الرقابية وتحقق عدة شروط مسبقة يصبح المؤسس الخاص مملوكا بنسبة 100 في المئة من قبل مؤسسة قطر.
واضاف جراي ان نسبة ملكية مؤسسة قطر المباشرة وغير المباشرة في فودافون قطر ستصبح اعلى من النسبة الحالية البالغة 05ر27 في المئة الى 50 في المئة من رأس مال فودافون قطر.
واوضح ان مجلس الادارة قرر اعادة هيكلة للشركة لمواكبة الخطط الاستراتيجية المستقبلية ومن بين قرارات اعادة الهيكلة قرر المجلس تطبيق تخفيض في رأس مال الشركة من 45ر8 مليار ريال قطري (3ر2 مليار دولار امريكي) الى 2ر4 مليار ريال (15ر1 مليار دولار امريكي) عبر تخفيض القيمة الاسمية لاسهم الشركة من 10 ريالات قطرية الى خمسة ريالات قطرية وفقا لاحكام قانون الشركات التجارية والنظام الاساسي للشركة.
واشار الى ان هذا القرار سيطبق شريطة الاستحصال على موافقة المساهمين في الجمعية العامة غير العادية للشركة بالاضافة الى الاستحصال على موافقة جميع الجهات الرقابية المختصة.
وبين ان هذا القرار يهدف لتغيير معالجة خسائر الشركة المتراكمة والبالغة لتاريخه 27ر4 مليار ريال (17ر1 مليار دولار) والناتجة الى حد كبير عن قيمة اطفاء الرخصة.
واكد انه ليس لهذا القرار اي تأثير نقدي على الشركة كما سيحقق العديد من الاهداف منها الغاء الخسائر المتراكمة المرتبطة بقيمة اطفاء الرخصة وتحقيق نمو الشركة على المدى البعيد وجذب مستثمرين جدد وفرصة الحصول على ارباح مستقبلية.
واضاف أنه تم تمديد رخصة شبكة خدمات الاتصالات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات لمدة 40 عاما اضافية لصالح فودافون قطر من مدتها الاصلية ال20 سنة حيث تنتهي الآن في 2068.
واكد ان تمديد الرخصة سيقلص قيمة اطفاء الرخصة السنوي من 403 ملايين ريال الى 100 مليون ريال قطري تقريبا معربا عن ثقة مجلس الادارة بأن هذا التغيير سيجعل الشركة مربحة في المستقبل المنظور.