الكويت: حريصون على تحقيق التنمية الصناعية الشاملة لجميع الدول

(كونا) — أكدت دولة الكويت اليوم الثلاثاء حرصها على مواصلة دعم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتشجيع التنمية الصناعية الشاملة لجميع الدول باعتبارها أمرا حاسما في مواجهة الفقر والتمييز والتهميش.
وقال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف عبد الكريم تقي في كلمته باعمال الدورة ال17 للمؤتمر السنوي لمنظمة (يونيدو) في فيينا انه انطلاقا من توجهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للحكومة بضرورة اتخاذ كل الاجراءات اللازمة للمضي قدما في تحقيق اهداف التنمية المستدامة تم بالفعل توزيع المؤشرات والأهداف على كل الوزارات والهيئات المعنية بالدولة لمتابعاتها وتحقيق الغايات المرجوة منها.
وأضاف أن أهداف التنمية المستدامة تحتم علينا العمل وفق أساليب مبتكرة يمكن التنبؤ بها لمواكبة المتطلبات والاحتياجات الانمائية وذلك من خلال العمل الجماعي الدولي والشراكة العالمية الفعالة وفق مبدأ المسئولية المشتركة ما ينعكس بشكل بارز في البند (9) من اهداف التنمية المستدامة الخاص بالصناعة والابتكار والبنية التحتية.
واوضح ان دولة الكويت ستقوم من خلال الشراكة والالتزام والعمل بتوفير جميع التسهيلات والإمكانيات المالية والمادية والبشـرية اللازمة لتحقيق البرامج والمشاريع التي من شانها إيجاد حلول عملية وواقعية تساهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
واكد تقي ان دولة الكويت وبرغم أنها دولة نامية فهي تمتلك بنية تحتية قانونية جيدة وفي تطور دائم لخدمة هذا القطاع كما أنها تسعى وبصفة مستمرة لجعل مناخ الاستثمار باعثا على جذب المستثمرين الصناعيين ما جعلها في طليعة الدول النامية التي تطمح الى رفع مستواها الاقتصادي المستدام كما أفادت مؤشرات البنك الدولي.
واوضح ان الهدف الرئيسي الذي بنيت عليه منظمة (يونيدو) هو تعزيز وتسريع التنمية الصناعية في الدول النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية وتعزيز التعاون الصناعي الدولي وهذا يتطلب من المنظمة أن تلعب دورا بارزا في تقديم المعونة الفنية وأوجه الدعم الأخرى من أجل المساعدة في تعزيز الجهود الرامية الى دعم التنمية المستدامة في العالم أجمع. ولفت الى حرص الكويت ممثلة بالهيئة العامة للصناعة على تعزيز التعاون الثنائي المباشر مع المنظمة والأعضاء المنتسبين للحصول على الخبرات في تنمية القطاع الصناعي في الفترة القادمة باعتباره البديل الاستراتيجي لمختلف القطاعات التنموية في الدولة.
وأكد ان دولة الكويت تدعو ايضا إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والجديدة من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التي تم انشاؤها بهدف خلق جسور لاستقطاب الصناعات العالمية ذات القيمة المضافة والمحفزة للابتكار وعلى ما تم تخصيصه كأكبر دعم مالي مقدم للقطاع الصناعي من خلال الصندوق الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كما اعرب المندوب الكويتي عن الامل في ان تسفر الجهود عن توصيات قيمة وفعالة قابلة للتطبيق على أرض الواقع تسهم بفعالية في تعزيز دور الشراكة من أجل التنمية المستدامة. وتشارك دولة الكويت في اعمال الدورة ال17 للمؤتمر السنوي لمنظمة (يونيدو) بوفد يترأسه سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي الى جانب المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف عبدالكريم تقي.