إيران ترفع نسب تخصيب اليورانيوم

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الاثنين، إن إيران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم، مبدية قلقها إزاء تصاعد التوتر بشأن الملف النووي لطهران.
وأكد المدير العام للوكالة ضرورة يوكيا أمانو، على ضرورة أن تنفذ إيران التزاماتها في الاتفاق النووي بالكامل.
وأعرب أمانو عن “قلقه بشأن تزايد التوترات المتعلقة بالاتفاق النووي”، فيما حث القوى الدولية على مواصلة الحوار مع طهران، للإبقاء على التزامها بالاتفاق.
وكانت إيران أعلنت في الثامن من مايو أنها لم تعد تعتبر نفسها ملزمة التقيد بمخزونات المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب.
وتلك القيود تمت الموافقة عليها في إطار الاتفاق المعروف رسميا باسم “خطة العمل المشترك الشامل”.
وقال أمانو للصحافيين في وقت لاحق إن الاتفاق النووي “يتعرض لتوتر”، وأكد أن “معدل إنتاج إيران من اليورانيوم يزداد” دون تحديد نسبة ذلك.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طهران ستواصل إجراءاتها وفقا لبنود الاتفاق النووي الإيراني، وحسب التزام الأطراف الدولية بالاتفاق.
وأضاف -في مؤتمر صحفي عقد أمس الاثنين في طهران مع نظيره الألماني هايكو ماس- أن إيران ستواصل الدفاع عن حقوق شعبها، وأن الخطوات الإيرانية الجديدة مشروعة بناء على الاتفاق النووي، وستمضي فيها وفقا للتعهدات الدولية.
من جهته، قال وزير الخارجية الألماني إن كل المتطلبات الرسمية لنظام مدفوعات أوروبي قائم على المقايضة للتجارة مع إيران متوفرة الآن، وذلك بهدف تفادي العقوبات الأميركية.
وهذا الأمر عارضه ظريف بقوله إن هناك اتفاقا دوليا، ويجب على الدول الأوروبية أن تؤكد أنه جيد وفعال قبل الذهاب لتقديم اقتراحات أخرى، واعتبر أن الخطوات الأميركية منذ خروج واشنطن من الاتفاق النووي استهدفت الشعب الإيراني أساسا.