رئيس مجلس الإدارة

يوسف سلطان الماجد

المدير التنفيذي

سلطان يوسف الماجد

رقم الترخيص/ 156-2017

وزير الخارجية: حريصون على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول الناتو

أكد وزير الخارجية عبدالله اليحيا حرص الكويت على تعزيز مسيرة التعاون المثمر مع دول حلف شمال الاطلسي (ناتو) في المجالات كافة لاسيما الأمنية.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مساء أمس الثلاثاء قبيل مشاركته في احتفالية الذكرى الـ 75 لتأسيس الناتو على هامش قمة الحلف التي تستضيفها واشنطن على مدى ثلاثة ايام.

وقال اليحيا ان «حضورنا يأتي حرصا من الكويت على المشاركة في احتفالية مرور 75 عاما على تأسيس الناتو وتلبية لدعوة من فخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأميركية».

وأضاف أنه سينقل للرئيس الأميركي خلال الاحتفالية تحيات القيادة السياسية في الكويت وعلى رأسها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله الاحمد.

وأشاد بالعلاقات الوثيقة التي تربط الكويت مع حلف الناتو منذ انضمامها كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو عام 2004 والتعاون الثنائي في المجالات الامنية وتبادل المعلومات من خلال استضافة دولة الكويت المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون الذي افتتح في عام 2017.

وقال «نحن مستمرون في تعزيز تعاوننا مع الناتو من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريبات المشتركة بين ممثلي الناتو والمؤسسات الامنية الكويتية».

واضاف انه ستقام احتفالية خلال زيارة سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد الى نيويورك في شهر سبتمبر المقبل بمناسبة ذكرى مرور 20 عاما على اكتساب الكويت صفة حليف استراتيجي من خارج دول الناتو وذلك على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات بين الكويت وحلف شمال الأطلسي منذ انضمامها كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004 تطورا وتعاونا مطردا حيث استضافت في 2006 كأول عضو خارج الحلف اجتماع مجلس شمال الأطلسي تحت عنوان (الناتو ودول الخليج: مواجهة التحديات المشتركة من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون).

كما تقدمت الكويت في عام 2012 خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي في بروكسل بمبادرة لاستضافة وتشغيل المركز الإقليمي لمبادرة اسطنبول في الكويت التي رحبت بها قمة الناتو في (شيكاغو).

وانضمت دولة الكويت في عام 2014 إلى (برنامج الشراكة والتعاون الفردي) ثم استضافت اجتماعات المجموعة الاستشارية السياسية للحلف عامي 2015 و2018 واجتماع مجلس شمال الأطلسي للذكرى الـ 15 للمبادرة الدولية للتعاون الدولي في ديسمبر 2019.

وفي 2016 وقعت دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي (اتفاقية عبور القوات العسكرية) ثم جرى في يناير 2017 افتتاح المركز الإقليمي لحلف الناتو في الكويت.