اللجان الدائمة في البرلمان العربي تناقش مستجدات الأوضاع في الأراضي المحتلة

 

 

بحثت اللجان الدائمة بالبرلمان العربي، اليوم الخميس، تطورات ومستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتطورات السياسية والأمنية والاجتماعية في المنطقة العربية، وعددا من القضايا الاقتصادية والمتعلقة بحقوق الإنسان.

وناقشت اللجان الأربع في اجتماعها التحضيري لعقد الجلسة العامة الرابعة، من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، بعد غد السبت، بالجامعة العربية، مجموعة من البنود ومشاريع القرارات، المتعلقة بتطورات ومستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة في ضوء التقرير الذي رفعته لجنة فلسطين.

وبدورها، بحثت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي تقريرا حول التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، خلال المدة بين الاجتماعين السابق والحالي، بالاضافة الى تقرير خبراء حول المحاور ومضامين الرؤية البرلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية وتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2023 في نسخته النهائية.

اما لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، فناقشت عددا من القضايا الاقتصادية والمالية، منها الموقف من سداد نسب مساهمات الدول الأعضاء في موازنة البرلمان العربي لعام 2024، وعرض بشأن إعداد الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال ومسودة قانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي «فقد وهدر الطعام».

كما بحثت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، مستجدات العمل على تنفيذ الاستراتيجية العربية، لتعزيز العمل التطوعي والدور البرلماني العربي، المأمول للتعاون في تنفيذ الاستراتيجية والترتيب لعقد ندوة «حماية القيم المجتمعية في العالم العربي».

واستعرضت اللجنة، مستجدات الترتيب لإطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، ودراسة متابعة وتقييم أثر الوثائق والتشريعات التي يصدرها البرلمان العربي.

من جانبها، بحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تقرير اجتماع اللجنة المشتركة بينها، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، المعنية بالإشراف على مشروع قانون مكافحة التنمر في العالم العربي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

ورفعت اللجان الأربع، تقاريرها إلى الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي ستعقد السبت المقبل لاعتمادها والتصديق عليها.