روسيا تختبر صاروخاً باليستياً عابر للقارات

د ب أ – أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الغواصة النووية الجديدة “الإمبراطور ألكسندر الثالث”، أكملت بنجاح تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات “بولافا” من البحر الأبيض.

وقالت الوزارة: “أطلقت الغواصة الصاروخية الإستراتيجية النووية الجديدة الإمبراطور ألكسندر الثالث، الصاروخ الباليستي العابر للقارات بولافا بنجاح من البحر الأبيض نحو ساحة القتال كورا في شبه جزيرة كامتشاتكا”، بحسب ما ذكرته وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

وأضافت الوزارة أنه “تم إطلاق الصاروخ بشكل طبيعي من موقع تحت الماء”، وقالت: “وصلت الرؤوس الحربية الصاروخية إلى المنطقة المحددة في الوقت المحدد”، مضيفة أن إطلاق الصواريخ الباليستية هو المرحلة الأخيرة من التجارب التي تجريها الدولة، على أن يتم اتخاذ القرار بعد ذلك بناء على قبول الغواصة من قبل البحرية”.

وتابعت أن كل شيء تم وفق المخطط له.. وقالت أيضاً إنه يتم نشر 3 من هذه الغواصات، وتخضع أحداها لاختبارات، وهناك 3 أخريات قيد التصنيع .

وكانت قد جرت تجربة مشابهة قبل عام للغواصة “جينيراليسيموس سوفوروف”.

ولم تكشف وزارة الدفاع الروسية عن تاريخ الاختبار، فيما ذكرت وكالات روسية أن الصاروخ الباليستي “أصاب هدفاً على بعد آلاف الكيلومترات في شبه جزيرة كامشاتكا”، وذلك بعد إطلاقه من موقع تحت سطح البحر الأبيض شمالي روسيا.

وشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حفل نهاية العام الماضي، حيث شهد دخول الغواصة الجديدة إلى الخدمة.