الرئيس السوري يبحث مع وزير الخارجية الأردني ملف عودة اللاجئين السوريين

كونا – بحث الرئيس السوري بشار الاسد مع وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي اليوم الاثنين ملف عودة اللاجئين السوريين وعلاقات التعاون المشترك.
وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) التي أوردت النبأ أن الرئيس الأسد أكد في الاجتماع الذي عقد في العاصمة السورية دمشق أن العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى قراهم وبلداتهم أولوية بالنسبة للدولة السورية.
وشدد في هذا السياق على ضرورة تأمين البنية الأساسية لهذه العودة ومتطلبات الإعمار والتأهيل بكل أشكالها ودعمها بمشاريع التعافي المبكر التي تمكن العائدين من استعادة دورة حياتهم الطبيعية.
ووفق الوكالة الرسمية اشار الرئيس السوري الى أن كل الإجراءات التي اتخذتها الدولة السورية سواء على المستوى التشريعي أو القانوني أو على مستوى المصالحات تسهم في توفير البيئة الأفضل لعودة اللاجئين مؤكدا أن “ملف اللاجئين مسألة إنسانية وأخلاقية بحتة لا يجوز تسييسها بأي شكل من الأشكال”.
بدوره عرض الوزير الصفدي آخر الجهود التي تبذلها بلاده في مسألة عودة اللاجئين السوريين والأفكار الجديدة التي تبلورت في هذا الشأن بالتنسيق مع مجموعة الاتصال العربية والأمم المتحدة.
واكد الصفدي دعم بلاده للاستقرار في سوريا واستعدادها للعمل مع الحكومة السورية في المجالات الثنائية التي تعزز التعاون بين البلدين وتسهم في عودة اللاجئين السوريين مشيرا الى ان التدرج في معالجة آثار الأزمة في سورية هو الخيار الأكثر واقعية وفائدة.
ووفق بيانات رسمية اردنية يعيش في الأردن حوالي 3ر1 مليون سوري فروا إثر اندلاع الأزمة السورية عام 2011 وتقريبا نصفهم مسجلون لدى الأمم المتحدة.