رئيس مجلس الإدارة

يوسف سلطان الماجد

المدير التنفيذي

سلطان يوسف الماجد

رقم الترخيص/ 156-2017

«الوفرة» محور الربط الكهربائي الخليجي مع الدول المجاورة

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الابراهيم أن محطة (الوفرة) التابعة للهيئة بدولة الكويت هي محور الربط مع الدول المجاورة.
وذكر الابراهيم في بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الثلاثاء أن الهيئة وبالتعاون مع المختصين في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الكويت أجرت عدة دراسات فنية واقتصادية لتعزيز الربط بين شبكتي الهيئة ودولة الكويت.

وأوضح أن الدراسات أكدت الحاجة لبناء محطة جديدة تابعة للهيئة ملائمة للمواصفات الفنية الكويتية مبينا أن المحطة سيكون لها أهداف اقتصادية منها التوفير في القدرة المركزية لاسيما مع الازدياد الكبير في الأحمال الكهربائية في فصل الصيف وزيادة قدرة الربط في تكوين سعة أكبر عند الحالات الطارئة للدول الأعضاء.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة أن المشروع يتكون من إنشاء محطة تحويل جهد 400 ك.ف بمنطقة الوفرة، وإنشاء خطوط هوائية مزدوجة الدائرة لربط محطة الوفرة بمحطة الفاضلي في السعودية بطول ما يقرب من 300 كيلومتر، بالإضافة إلى تحويل خط هوائي مزدوج الدائرة من الزور إلى الوفرة بطول 30 كيلومتر.

وبيّن أن المشروع يتضمن توسعة محطة الفاضلي بإضافة قواطع كهربائية بجهد 400 ك.ف للربط مع محطة الوفرة، كما يتضمن المشروع إنشاء خطوط هوائية 400 ك.ف من محطة الوفرة إلى محطتي صباح الأحمد (3Z)، وصباح الأحمد (4Z)، وذلك للربط مع شبكة الكويت، لافتاً إلى أن فترة إنجازه تبلغ 24 شهراً، ويتوقع الانتهاء منه بنهاية ديسمبر (كانون الأول) 2024.