أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

أردوغان: سنتخذ خطوات جادة في العلاقات مع دول الخليج

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعمل على توثيق أكبر للعلاقات بين بلاده ودول الخليج في جميع المجالات بعد مرحلة الإعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو الجاري، حيث يتوقع فوزه والحفاظ على منصبه رئيساً للبلاد.
جاء ذلك في مقابلة مع قناة “سي إن إن إنترناشيونال” أجاب فيها الرئيس التركي عن أسئلة الصحفية باكي أندرسون بشأن ملفات عدة بينها علاقات تركيا المستقبلية مع الشرق الأوسط والخليج، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول السبت.
وقال أردوغان إن “السعودية ومصر وقطر والكويت والإمارات وكل بلدان الخليج هي دول شقيقة لتركيا”.
وأضاف: “ليس من الصواب أن نكون نحن وهم مستائين ومتخاصمين، وقد تجاوزنا هذا الوضع، والآن بدأت الزيارات المتبادلة معهم جميعاً”.
وتعهد أردوغان بنقل هذه العلاقات إلى نقطة متقدمة أكثر عقب الانتخابات الرئاسية في تركيا، قائلاً: “إن شاء الله سنتخذ خطوات جادة مع دول الخليج في كل الاتجاهات، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وثقافياً وتجارياً”.
في سياق متصل، بدأ الناخبون الأتراك المقيمون في الخارج اليوم التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.
ويدلي نحو 3.4 ملايين ناخب في الخارج بأصواتهم في الممثليات الخارجية وعند المنافذ الحدودية.
وتوجد في ألمانيا أكبر جالية تركية والتي تضم 3 ملايين شخص من أصول تركية، ويحق لنحو 1,5 مليون شخص منهم التصويت في الانتخابات الرئاسية.
ويخوض الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان جولة الإعادة أمام منافسه كليجدار أوغلو، الذي حل في المركز الثاني ضمن نتائج الدور الأول من السباق الرئاسي الذي أقيم يوم 14 مايو الجاري.
وحث الرئيس أردوغان في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ الناخبين في الخارج للتوجه إلى صناديق الاقتراع داعيا مواطني بلاده إلى ممارسة حقهم الديمقراطي من خلال متابعة مواعيد الانتخابات عن كثب في البلدان التي يقيمون فيها.
وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا قد أعلنت رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليجدار أوغلو في 28 مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات لتكون هذه هي أول مرة في تاريخ تركيا تجري فيها جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.
ووفقا للنتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة، فقد حصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال منافسه قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة.