أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

أردوغان: زلزال مرعش أقوى بثلاثة أضعاف من زلزال 1999

وصف الرئيس التركي رجب طيب  الزلزال الذي ضرب المناطق الجنوبية من بلاده الاثنين الماضي وأسفر عن مصرع وإصابة الآلاف بأنه أقوى وأكثر تدميرا بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 “المحفور في الذاكرة”.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء أمس السبت عن أردوغان القول في كلمة ألقاها لدى زيارته مخيما للمتضررين من الزلزال بمنطقة (قايا بنار صلاح الدين الأيوبي) بولاية (ديار بكر) إن زلزال الاثنين الماضي تسبب في دمار على مساحة 500 كيلومتر وشعر به السكان على مساحة ألف كيلومتر.
وأعلن أردوغان ارتفاع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الزلزال إلى 21 ألفا و43 حالة في حين وصل إجمالي المصابين الذين جرى إنقاذهم إلى 80 ألفا و97 مصابا.
وتخطط الدولة التركية بحسب أردوغان لإعادة بناء مئات الآلاف من المساكن مع بنيتها التحتية والفوقية وإعادة إنشاء المدن التي تعرضت لدمار كبير من جراء الزلزال.
وأشار إلى تخصيص المساكن الجامعية كافة للمتضررين من الزلزال والانتقال إلى نظام التعليم عن بعد في الجامعات حتى الصيف القادم.
وضرب زلزال فجر الاثنين الماضي جنوب تركيا وشمال سوريا بقوة بلغت 7ر7 درجات على مقياس ريختر أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 6ر7 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.
وتعد هذه الهزة الأرضية الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999 الذي بلغت قوته 4ر7 درجات وتسبب في مصرع حوالي 17 ألف شخص.
أردوغان