زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا

استيقظت تركيا وسوريا، أمس الإثنين، على فاجعة أليمة حلت بالبلدين، بعد أن ضرب زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، في وقت لا تزال فيه حصيلة الضحايا غير مستقرة.
وقد خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية.
وبحسب آخر حصيلة، فقد تسبب الزلزال المدمر في سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، جراء الذي وُصف بـ”أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل”، إلا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، حيث أفادت وكالة الكوارث التركية بارتفاع عدد القتلى جراء الزلزال إلى 1651 قتيلا و11,119 مصابا . ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزلزال، الذي كان مركزه في جنوب تركيا، بأنه أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ عام 1939، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “الأناضول”. وأعلنت إدارة الطوارئ التركية أن عدد المباني المدمرة وصل 2824 مبنى.
وفي عموم سوريا بلغت أعداد القتلى جراء الزلزال 1060 قتيلا حتى الآن. وقال الدفاع المدني السوري على “تويتر” إن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون تحت الأنقاض في شمال غرب البلاد نتيجة انهيار مبان بسبب الزلزال. فيما أفاد المرصد السوري بأن نحو 2000 مفقود ومصاب في المناطق المتضررة بشمال غرب سوريا.
وشعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق، وبعض المناطق في مصر.