أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

العيسى: كيف قفزت الرواتب والدعوم بأكثر من 3 مليارات دينار في سنة فقط؟

أعلن النائب عبد الوهاب العيسى تقديم بحزمة أسئلة عاجلة لوزيري النفط والمالية بعد الإعلان الأخير عن الميزانية التقديرية.

واستفسر العيسى عن كيفية قفز المصروفات الجارية من رواتب ودعومات بأكثر من 3 مليارات دينار في سنة واحدة فقط، إضافة إلى قفزة كبيرة بتكلفة إنتاج موردنا الوحيد وهو النفط بأكثر من 20 في المئة «ما يعني تضاؤلا كبيرا على هامش ربحنا!».

و نص السؤال الموجة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط، أنه تماشياً مع خطة الدولة الرامية لإصلاح الاختلال في المصروفات والعمل على إيقاف الهدر في المال العام.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1. مـا مبـررات ارتفـاع تكاليف الإنتـاج النفطيـة بنسبة 22 في المئة حسب الميزانيـة التقديرية المعلنة لوزارة المالية؟

2. هـل هـذه الارتفاعـات موقتـة ناتجـة عـن ظـروف موقتـة أم عامـة؟ يرجى تزويدي بالتفاصيل الفنية الخاصة بها.

3. هـل هنـاك خطـة موضـوعة لتقليـل هـذه الارتفاعـات ؟ يرجـى تزويدي بنسخة منها في حال الإجابة بالإيجاب.

وجاء في السؤال الموجه إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، أن الحكومـة أعلنت مـراراً وتكراراً عـن عزمـهـاتقليص مصروفاتها بشكل عـام، وقـدمـت فـي خطتهـا الأخيـرة الـتـي قـدمتها لمجلس الأمـة برنامجهـا لهيكلـة الرواتـب للوصـول للهـدف الـعـام المتمثـل بتقليص بنـد الرواتـب لا زيادتـه، لكننـا نـرى استمرار السياسـة الحكوميـة بهـذا الملف كما هي ولم تتغير.

يرجى إفادتي وتزويدي بالأتي:
1) تـم تقـدير ارتفـاع فـي بنـد الرواتـب ومـا يعادلهـا 13% وذلـك حسـب الميزانيـة التقديريـة المعلنة لوزارة المالية، فما هي مبررات هذاالارتفاع؟

2) ماهي القيمة المطلقة لتكلفة المعينين الجدد وتكلفة الزيادة في رواتب الموظفين الحاليين؟

3) ايـن وصـلت الحكومـة فـي خطتهـا الراميـة لإصـلاح هيكـل الرواتـب فـي الـوظـائف الحكومية؟ يرجى تزويدي بالخطوات الرسمية التيقامت بها حتى الآن.

4)ما هـي خـطـة الحكومـة فـي زيـادة تشجيع المواطنين على الانخراط فـي الـعمـل فـي القطـاع الخاص وبالتالي تخفيف العبء على القطاع الحكومي في قضية التوظيف؟