إيران: نافذة الاتفاق النووي لن تبقى مفتوحة للأبد

جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على استعداد بلاده للتوصل إلى اتفاق مع الأطراف الدولية بشأن (خطة العمل الشاملة المشتركة) الخاصة بالاتفاق النووي لكنه قال إن “النافذة مفتوحة للاتفاق.. ولكن ليس للأبد”.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن عبد اللهيان القول في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) “اتفقنا مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل حول اتخاذ الخطوات النهائية للتوصل إلى اتفاق” مضيفا أن “النافذة مفتوحة للاتفاق من قبلنا ولكن ليس للأبد”.
وكان عبد اللهيان قد التقى بوريل على هامش مشاركتهما في أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي استضافه الأردن الثلاثاء الماضي بمشاركة 12 دولة إضافة إلى عدد من المنظمات العربية والدولية.
يذكر أنه جرى توقيع (خطة العمل الشاملة المشتركة) في النمسا عام 2015 بين إيران ومجموعة (5 + 1) التي ضمت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين.
وقررت الولايات المتحدة في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب الانسحاب من الخطة في مايو 2018 وأعادت فرض عقوبات صارمة على طهران.
وجرى استئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في فيينا في أبريل 2021 بمشاركة الأطراف المتبقية فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين وكذلك الاتحاد الأوروبي الذي يعمل منسقا للمفاوضات.