أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

«الداخلية والدفاع»: تعديل «القوائم النسبية»

قال رئيس الداخلية والدفاع البرلمانية خالد المونس العتيبي إن الجميع يتفق على مبدأ تعديل النظام الانتخابي بالقوائم النسبية أو غيرها.
وأضاف المونس أن لجنة الداخلية والدفاع لم ترفض من حيث المبدأ قانون القوائم النسبية ولكن تم استعجاله بعد وضع الملاحظات عليه للنظر بجلسة الغد (اليوم) استجابةً لتكليف المجلس.
واشار المونس إلى أنه كان من الصعوبة الانتهاء من قانون القوائم النسبية وعليه تم الإتفاق على سحبه وادراجه بالجلسة التي تليها. وتابع «بإذن الله سنحقق تعديل قانون الإنتخاب بالجلسات القريبة لأهميتها ولن نتأخر بأي إستحقاق شعبي أو إصلاح سياسي».
من جانبه، قال عضو الداخلية والدفاع البرلمانية شعيب شعبان «أنا مؤمن بأن نجاح النظام الديموقراطي يحتاج إلى عمل جماعي وليس عملا فرديا»، لذلك ندعم المقترحات ذات الصلة.
واضاف شعبان «امتناعي وليس رفضي على التصويت على القوائم النسبية كان بسبب حاجتنا لتعديل بعض الملاحظات وهو ما يمكن العمل عليه خلال الايام المقبلة».
يذكر أن الاقتراح ينص على أن تقسم الكويت إلى خمس دوائر انتخابية تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء، وأن يكون الترشيح لعضوية مجلس الأمة بقوائم لا يجوز أن يزيد عدد المرشحين في أي منها في الانتخابات العامة وفي الانتخابات التكميلية على عدد الأعضاء المطلوب انتخابهم.