أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إقتصاد وأعمال

الكويت: قرارات «أوبك +» تضمن استقرار السوق النفطية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور بدر الملا إن قرارات تحالف (أوبك +) تستند على معطيات السوق النفطية وتضمن طمأنته واستقراره مؤكدا أن دولة الكويت ملتزمة تماما بقرار (أوبك +).
جاء ذلك في تصريح للوزير الملا نقله بيان صادر عن وزارة النفط عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ 46 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج (JMMC) والاجتماع الوزاري الـ 34 لمجموعة (أوبك +) واللذين عقدا عبر الاتصال المرئي.
وأشاد الملا بنتائج الاجتماعات الوزارية حيث تم التأكيد على الاستمرار باتباع استراتيجية مراقبة تطورات السوق والمبادرة إلى انتهاج ما يساعد في استقرار السوق.
وذكر أن (أوبك +) تتابع انعكاسات مؤشرات تباطؤ الاقتصاد العالمي ومستويات التضخم وزيادات أسعار الفائدة وارتفاع أسعار السلع الأولية وتأثيرات ذلك على معدل تنامي الطلب على النفط “وهو ما يستدعي استمرار الحيطة والمتابعة لمستجدات السوق”.
وضم وفد دولة الكويت الى الاجتماعين اضافة للوزير الملا محافظ دولة الكويت لدى منظمة أوبك محمد الشطي والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة أوبك الشيخ عبد الله صباح سالم الحمود الصباح.
وأعلنت مجموعة (أوبك +) الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي مع الالتزام بالاجتماع مجددا متى ما دعت الضرورة إلى ذلك.
وشددت المجموعة على الأهمية الحاسمة للالتزام بآلية المطابقة الكاملة والتعويضات والاستفادة من التمديد الذي تمت الموافقة عليه في الاجتماع الوزاري ال33 ل(اوبك) وغير الأعضاء في المنظمة.
وأكدت المجموعة في بيانها أيضا المسار الضروري والصحيح للعمل نحو استقرار أسواق النفط العالمية والالتزام بالنهج الاستباقي في ما يتعلق بتطورات سوق النفط واستعدادها للاجتماع في أي وقت لاتخاذ إجراءات اضافية فورية لمعالجة تطورات سوق النفط ودعم توازنه واستقراره إذا لزم الأمر.
وكانت المجموعة قد قررت في اكتوبر الماضي خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا أي نحو 2 في المئة من الطلب العالمي اعتبارا من شهر نوفمبر الماضي وحتى نهاية عام 2023.