«ناتو»: الصين ليست خصم لنا

أكد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» أمس الأربعاء ان الصين ليست خصما للحلف وان العمل معها سيتواصل بما يخدم مصالح الجانبين.
وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء خارجية الحلف الذي استمر يومين بالعاصمة الرومانية بوخارست ان “الوزراء بحثوا في اجتماع اليوم التحديات طويلة الامد التي تفرضها الصين على مصالح التحالف وقيمه وأمنه”.
وأضاف ان الوزراء رأوا بعد الاطلاع على حرص الصين على تطوير تكنولوجيتها العسكرية وانشطتها الالكترونية والهجينة أنها ليست خصما للحلف.
وأكد مواصلة (ناتو) التعامل مع الصين بما يخدم مصالحنا مع التأكيد على الموقف الرافض للحرب الروسية “غير المشروعة على أوكرانيا”.
وفي هذا السياق أكد شتولتنبرغ ان الوزراء تعهدوا في الجلسات التي حضرها وزير الخارجية الاوكراني ديمترو كوليبا بمواصلة تقديم الدعم العسكري لبلاده في حربها مع روسيا خصوصا ما يتعلق بالدفاعات الجوية.
كما كشف الوزراء عن مساهمات إضافية لحزمة المساعدة الشاملة التي اطلقها الحلف لمساعدة أوكرانيا بأسلحة غير فتاكة بالإضافة الى معدات ووقود.
ولفت الأمين العام لناتو الى بحث الوزراء أيضا عددا من المواضيع من بينها الإرهاب في ظل التفجير الأخير باسطنبول.
ويعد اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بوخارست أول اجتماع رفيع المستوى يعقد هناك منذ 14 عاما وشاركت فيه فنلندا والسويد باعتبارهما مدعوتين للانضمام للحلف فيما شاركت البوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا في آخر الجلسات .