18 مليار يورو قروض ميسّرة لأوكرانيا

(كونا) – وافق وزراء المالية والاقتصاد بالاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء على تقديم تمويل جديد لأوكرانيا العام المقبل في هيئة قروض ميسرة ب 18 مليار يورو (8ر17 مليار دولار أمريكي) وذلك في أحدث مساعدات أوروبية للبلد الذي يخوض صراعا مريرا مع روسيا.
جاء ذلك خلال اجتماع وزراء المالية والاقتصاد بالاتحاد الأوروبي في بروكسل لبحث الحرب تداعيات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.
وأشار الوزراء إلى أن تمويل هذا العام قال الوزراء إن كييف ستتسلم دفعة تقدر ب 5ر2 مليار يورو (4ر2 مليار دولار) نهاية نوفمبر الجاري.
وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع توقع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية لشؤون التجارة فالديس دومبروفسكيس أن يظل التضخم بمعدلات مرتفعة لفترة أطول مشيرا إلى أن توقعات النمو الاقتصادي الآن “أضعف بكثير” عن الصيف الماضي.
وأضاف دومبروفسكيس “الصدمات الناجمة عن العدوان الروسي على أوكرانيا لها اليد العليا” لكنه أشار إلى أن “العوامل السلبية والسياق الجيوسياسي الصعب” يحتمان على الاتحاد الأوروبي التسريع في الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة “والابتعاد عن الوقود الأحفوري خاصة من روسيا”.
وبحث الاجتماع أيضا تأثير الإجراءات التي اقترحتها المفوضية الأوروبية بشأن سوق الطاقة على الأسواق المالية.
وتهدف تلك الإجراءات إلى تخفيف ضغوط السيولة التي تعاني منها بعض شركات الطاقة ومعالجة تقلبات الأسعار في أسواق مشتقات الطاقة وتزويد الأسواق بتقييم دقيق وموثوق لأسعار واردات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.