أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أهم الأخبار

التمييز تنظر الطعن الحكومي على العائدين من الشطب

تنظر محكمة التمييز، اليوم الخميس، برئاسة المستشار جمال العنيزي، في الطعون المقدمة من الحكومة على جميع المرشحين الـ 8 العائدين إلى كشوف الانتخابات.
إلى ذلك حددت المحكمة الدستورية جلسة اليوم الخميس لنظر الدعاوى الدستورية المحالة من محكمة الاستئناف لنظر في مدى دستورية الفقرة الثانية من المادة الثانية المضافة بقانون رقم 27 لسنة 2016 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، حيث أحالت محكمة الاستئناف إلى الدستورية الفصل بدفوع العائدين إلى الترشح بعدم دستورية تطبيق ‏قانون المسيء عليهم بأثر رجعي، وأبرزهم عايض بوخوصة وعبدالله البرغش ونايف المرداس وأنور الفكر.
وقالت المحكمة إنها ستنظر في مدى دستورية الفقرة الثانية من المادة الثانية المضافة بقانون رقم 27 لسنة 2016 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة التي تنص على أن “يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية أو المساس بالأنبياء أو المساس بالذات الأميرية”.
يذكر أن محكمة الاستئناف، قضت امس الثلاثاء، بإلغاء شطب عدد من المرشحين، من كشوف المرشحين للانتخابات البرلمانية «أمة 2022» وقررت إعادتهم لكشوف المرشحين. فيما رفضت طعن المرشح مساعد القريفة وأيدت شطبه.
كما أحالت إلى المحكمة الدستورية الدفع بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة الثانية من قانون الانتخاب المضافة عام 2016 (قانون حرمان المسيء) للفصل فيها.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.