أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الخليج

قطر: سنستقبل محبي كرة القدم دون تمييز

كونا – أكد امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الثلاثاء، أن بلاده ترحب بالعالم في نوفمبر المقبل وتفتح أبوابها للجميع دون تمييز للاستمتاع بكرة القدم واجواء البطولة المفعمة بالحماس وسيفتح الشعب القطري ذراعيه لاستقبال محبي اللعبة على اختلاف مشاربهم.
وأوضح الشيخ تميم في خطابه خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة ان “التحدي الذي أقدمنا عليه منذ 12 عاما (استضافة كأس العالم بكرة القدم) تطلب تصميما وعزما حقيقيين والكثير من التخطيط والعمل الجاد”.
وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا دعا أمير قطر الى وقف إطلاق النار والسعي لحل سلمي للنزاع هناك محذرا من أزمة طاقة غير مسبوقة تواجه العالم.
وقال “ندعو إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا ومباشرة السعي إلى حل سلمي للنزاع فهذا ما سوف ينتهي إليه الأمر على كل حال مهما استمرت الحرب التي ستتسبب بارتفاع أعداد الضحايا وستتضاعف آثارها الوخيمة على أوروبا وروسيا والاقتصاد العالمي عموما”.
وحذر الشيخ تميم من أزمة الطاقة العالمية قائلا “نواجه أزمة طاقة غير مسبوقة ونحو مليار شخص في العالم دون مصدر أساسي موثوق للطاقة”.
وبالنسبة للقضية الفلسطينية ذكر امير قطر انها لا تزال دون حل محذرا من أن الاحتلال الاستيطاني أصبح يتخذ سياسة فرض الأمر الواقع ما قد يغير قواعد الصراع وشكل التضامن العالمي مستقبلا.
وعن الشأن العربي تمنى أن يتحقق التوافق الوطني في العراق ولبنان والسودان لتحقيق تطلعات المواطنين ووحدة الشعب والوطن وحفظ تنوعه “إذ لا يجوز أن تقبل الأمم المتحدة أن يتلخص المسار السياسي بسوريا في ما يسمى اللجنة الدستورية”.
وحول ايران أكد أمير قطر إيمانه ب”التوصل لاتفاق عادل بشأن برنامج إيران النووي يأخذ بالاعتبار مخاوف الأطراف كافة ويحمي المنطقة من وجود سلاح نووي في حين أنه بالنسبة للشأن الليبي فقد اكد على ضرورة اتخاذ اجراء دولي فوري لاستكمال العملية السلمية في ليبيا فمن المستحيل استعادة الدولة الليبية دون توحيد المؤسسة العسكرية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.