أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الخارجية: تواصل جهودها لرفع أسماء المواطنين من «قوائم الإرهاب»

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي الوزير المفوض حمد المشعان، أمس الاثنين، استكمال جهود الوزارة لرفع أسماء المدرجين من المواطنين الكويتيين من قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.
وأشار المشعان في تصريح صحفي على هامش افتتاح أعمال ورشة العمل المعنية في العملات الافتراضية والتي تستضيفها الكويت الى أن أمين المظالم ريتشارد مالانجوم سيزور البلاد في منتصف أكتوبر المقبل لمقابلة لجنة إعادة تأهيل الأسماء المدرجة على قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب لمعرفة انطباعها عن المدرجين.
وأضاف أن اللجنة ترأسها وزارة الخارجية وتضم في عضويتها (جهاز أمن الدولة) ومستشفى الطب النفسي ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وأوضح ان مالانجوم سيلتقي بالمدرجين كل على حدة دون تدخل من وزارة الخارجية أو أي جهة أخرى على أن يقوم بعد شهرين بإعداد تقرير عن الشخص المدرج ومن ثم رفعه إلى مجلس الأمن ويتم التصويت عليه مشيرا الى ان قوائم مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب تضم ثلاثة كويتيين واثنين من المقيمين بصورة غير قانونية.
ولفت المشعان إلى أن وزير الخارجية وجه رسائل إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الامن يتعهد بها بأن هؤلاء الأشخاص دخلوا برنامجا تأهيليا والدولة كفيلة بهم مبينا أن العادة جرت بأن يقدم الشخص المعني طلبه لمجلس الأمن دون تدخل الدولة.
يذكر ان أمين المظالم هو الشخص المعني في تقييم أي شخص يوضع على قوائم الإرهاب الخاصة في مجلس الأمن ومن خلال اللقاء معه وتوجيه الدعوة يقوم بجمع المعلومات وتسريع عملية اكتمال الطلبات المقدمة من المدرجين وتحويل الطلبات من لجنة العقوبات إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت من قبل الدول الأعضاء في المجلس.