أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

بريطانيا تودع الملكة إليزابيث

تودع بريطانيا وزعماء العالم وأفراد من عائلات مالكة من مختلف أنحاء العالم الملكة إليزابيث الثانية في جنازة رسمية مهيبة، اليوم الإثنين.

وتنتهي في الساعة الخامسة والنصف (بتوقيت غرينتش) فترة تسجية جثمان الملكة بعد أربعة أيام اصطف خلالها مئات الآلاف في طابور أمام نعش أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش في قاعة وستمنستر التاريخية بلندن.

وقبل الساعة 11 صباحاً بقليل سيتم وضع التابوت المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالعلم الملكي مع تاج الإمبراطورية على عربة مدفع ويقوم بسحبه أفراد من القوات البحرية إلى وستمنستر آبي لحضور جنازتها.

وسيكون من بين 2000 شخص تجمعوا للمشاركة في الجنازة نحو 500 من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن وإمبراطور اليابان نائب رئيس الصين ناروهيتو ووانغ كيشان، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا.

مليارات حول العالم
وبدأت الحشود تتجمع في محيط كنيسة وستمنستر، إذ ستقام الجنازة الرسمية للملكة التي يتوقع أن تشل لندن وأن يتابعها المليارات حول العالم.

ووجه الملك تشارلز الثالث الشكر إلى الشعب البريطاني ومختلف شعوب العالم، الأحد، على رسائل التعاطف التي قدموها بعد وفاة والدته.

تقام الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث في كنيسة وستمنستر آبي في لندن، في ختام مراسم رسمية وحداد على مدى 10 أيام أشاد خلالها مئات الآلاف من الناس بالملكة التي توفيت عن عمر 96 سنة لما فعلته خلال سبعة عقود تربعت فيها على العرش.