الناتو: الدعم الغربي يحدث فارقاً حقيقياً في معارك أوكرانيا

د ب أ – ذكر رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأدميرال روب باور، أن المساعدات العسكرية الغربية وقيادة العمليات من قبل الغربيين هما عاملان حاسمان في نجاحات كييف الأخيرة في مواجهة الجانب الروسي.
وقال الأدميرال الهولندي الجنسية أمس السبت في تالين عاصمة إستونيا، حيث اجتمعت اللجنة التي تضم رؤساء الأركان من الدول الأعضاء الـ 30: “الذخيرة والمعدات والتدريب الذي يقدمه الحلفاء والدول الأخرى تحدث فرقا حقيقيا في ساحة المعركة”.
واستعاد الجيش الأوكراني مؤخراً الأراضي التي احتلتها القوات الروسية في هجوم مضاد في شرقي أوكرانيا، وبحسب باور، ناقش رؤساء الأركان في مؤتمرهم الذي استمر ليومين “كيف يمكن الحفاظ على دعم الحلفاء لأوكرانيا وتوسيعه؟”، وأضاف “سوف يدعم الحلف أوكرانيا طالما كان ذلك ضرورياً، فالشتاء قادم ولكن الدعم يجب أن يبقى ثابتاً ولا يهتز”.
وتقدم اللجنة العسكرية للحلف المشورة لمجلس شمال الأطلسي، وهي أعلى هيئة سياسية في الحلف، بشأن القضايا العسكرية، وشارك وزيرا دفاع فنلندا والسويد في المؤتمر كضيفين مدعوين لأول مرة.
وكانت الدولتان الواقعتان في الشمال الأوروبي والعضوتان بالاتحاد الأوروبي، تقدمتا بطلب للانضمام إلى التحالف الدفاعي “حلف شمال الأطلسي” بعد هجوم روسيا على أوكرانيا.