تراس: سنتجاوز العاصفة ونعيد بناء اقتصاد بريطانيا

قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في أول خطاب لها، أمس الثلاثاء، إن بلادها “تستطيع إعادة بناء الاقتصاد”، وإنها واثقة من “إمكانية تجاوز العاصفة”.

وفي مستهل أول خطاب لها من داونينج ستريت، قالت تراس إنّها “قبلت تكليف جلالتها (الملكة إليزابيث الثانية) لتشكيل حكومة جديدة”. وأضافت: “أتشرف بتحمل المسؤولية في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد”.

ووجهت الشكر لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، قائلة إن “التاريخ سيذكره”، مشيرة إلى أنّه قاد البلاد خلال “بريكست”، وجائحة كورونا، والتصدي للعدوان الروسي على أوكرانيا.

وأضافت في كلمتها أنها “ستتحرك في ملف فواتير الطاقة الأسبوع الجاري، لضمان ألا يواجه الناس فواتير طاقة باهظة”، مشيرة إلى أنها ستعمل على “تأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة، وستضمن توفير خدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها المواطنون”.

كما شددت على أنها لديها “3 أولويات هي دفع عجلة الاقتصاد والتعامل مع أزمة الطاقة التي تسبب بها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين وتعزيز الخدمات الصحية”.

وتابعت: “لدينا ما يلزم لمواجهة التحديات الكبيرة التي خلّفها الوضع الاقتصادي العالمي.. وخطتي الاقتصادية تتضمن خفضاً في الضرائب وإجراءات إصلاحية عدة”، مؤكدةً: “سنعيد بناء اقتصادنا وسنقود مهمة الإصلاح لتحقيق النمو في بريطانيا”.

وتطرقت تراس إلى أزمة أوكرانيا، قائلةً إنها “ستتخذ إجراءات لمواجهة أزمة الطاقة التي نتجت عن حرب بوتين”. وأضافت: “سنواصل العمل مع الشركاء لمواجهة التحديات العالمية التي تسببت بها روسيا بغزو أوكرانيا.. وسنقف متحدين مع حلفائنا للدفاع عن الديمقراطية في العالم”.

وكان قصر باكينجهام أعلن في بيان، أنّ الملكة إليزابيث الثانية التقت زعيمة حزب المحافظين المنتخبة، وكلفتها بتشكيل حكومة جديدة خلال اجتماع في مقرّ إقامتها في قلعة بالمورال بأسكتلندا.