إرتفاع أسعار النفط بسبب اضطرابات ليبيا

د ب أ – ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات، أمس الإثنين، أول أيام أسبوع التداول الجديد، بسبب مخاوف من اضطراب الإنتاج إثر تجدد الاقتتال في ليبيا.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، إلى أكثر من 94 دولاراً للبرميل، متخلياً عن تراجعه في وقت سابق بعد أن انهى تعاملات الأسبوع الماضي بارتفاع نسبته 2.5% أسبوعياً.
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن المواجهات بين الميليشيات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصاً، أثارت المخاوف من اضطراب إنتاج النفط في ليبيا، إحدى دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
في الوقت نفسه، قالت إيران إن تبادل مقترحات إحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ستتواصل خلال الشهر المقبل، وهو ما يقلص التكهنات بشأن التوصل إلى اتفاق يمهد الطريق أمام زيادة إنتاج وتصدير النفط الإيراني.
وذكرت بلومبرغ أن أسعار النفط العالمية تتجه نحو تسجيل التراجع الشهري لها على التوالي بسبب المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة، نتيجة تباطؤ نمو الاقتصاد على خلفية استمرار تشديد السياسات النقدية وزيادة أسعار الفائدة في العديد من الدول الكبرى.
كان رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي جيروم باول قد حذر يوم الجمعة الماضي، من أن الولايات المتحدة تحتاج إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة، في حين قال مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي إنه لا توجد خيارات عديدة أمام منطقة اليورو سوى زيادة الفائدة لكبح التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية حتى لو كان الاقتصاد يتجه نحو الركود.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط صباح اليوم بنسبة 1.2% إلى 94.16 دولاراً للبرميل تسليم أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في حين ارتفع خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.8% إلى 101.83 دولار للبرميل تسليم أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.