مخاوف من «انتشار مواد مشعّة» في محطة زابوريجيا الأوكرانية

أ ف ب – قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن المدفعية الأوكرانية أطلقت 17 قذيفة على محيط محطة الكهرباء زابوريجيا (الأكبر في أوروبا)، وأضافت “سقطت أربع (قذائف) على سطح المبنى الخاص الرقم واحد حيث توجد 168 وحدات تجميع للوقود النووي الأميركي من شركة وستنغهاوس”، أما القذائف الباقية فانفجرت على بعد 30 مترًا من مخزن للوقود المستعمل وقرب آخر يحتوي على “وقود جديد”.
وقال الجيش الروسي إن الجيش الأوكراني يطلق هذه النيران من محيط بلدة مرهانيت المواجهة للمحطة على الضفة المقابلة لنهر دنيبر الذي ما زالت تسيطر عليه قوات كييف.
وحذرت الشركة الأوكرانية العامة المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، السبت من مخاطر “انتشار مواد مشعة”.
وأفادت “إينرغو أتوم” أن القوات الروسية “قصفت مرارا خلال يوم أمس” الموقع. وكتبت على منصة تلغرام “نتيجة القصف المتكرر، تضررت البنية التحتية للمحطة وهناك مخاطر لتسرب الهيدروجين وانتشار مواد مشعة”، ناهيك عن “خطر اندلاع حريق”.
وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إن المصنع، ومنذ ظهر السبت (9,00 ت غ) “يعمل في ظل خطر انتهاك معايير السلامة من الإشعاع والحرائق”.
وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا، حيث توجد ستة من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر، في أوائل مارس، بعد وقت قصير من بدء الغزو في 24 فبراير، وهي تقع بالقرب من خط المواجهة في الجنوب.
تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتنفيذ عمليات قصف بالقرب من المجمع القريب من بلدة إنرغودار على نهر دنيبر.
والخميس، فُصلت المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية لأول مرة منذ بدء تشغيلها قبل أربعة عقود. وألقت شركة “إينرغو أتوم” باللوم على “تصرفات الغزاة”.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن انقطاع التيار الكهربائي نتج عن القصف الروسي لآخر خط كهرباء نشط يربط المحطة بالشبكة.