أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين

(كونا) – أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أمس الثلاثاء، عن اتفاق الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها المتفق عليها لمدة شهرين إضافيين تنتهي في الثاني من أكتوبر القادم.
وقال غروندبرغ في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه إن هذا التمديد للهدنة يأتي التزاما من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن.
وأضاف أنه سيكثف جهوده مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسع مبينا أنه شارك مقترحا حول الاتفاق وتلقى تعليقات جوهرية حوله.
وأوضح أن مقترح الهدنة الموسع سوف يتيح المجال للوصول إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى وتسيير المزيد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ (الحديدة).
وأكد على ضرورة إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية حركة ملايين اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتسهيل تدفق السلع أيضا.
وأعرب عن امتنانه للدعم المتضافر الذي يقدمه المجتمع الدولي وخصوصا السعودية وعمان وأعضاء مجلس الأمن الدولي.
ويأتي تمديد الهدنة للمرة الثانية بعد اعلانها لأول مرة ولمدة شهرين في الثاني من إبريل الماضي وجرى تمديدها مطلع يونيو الماضي كأطول هدنة تحدث في البلاد منذ ثماني سنوات.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.