أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

العاهل الأردني لإيران: لسنا بحاجة لمزيد من الأزمات والصراعات

وجّه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اتهامات مباشرة إلى إيران بتوجيه هجمات منتظمة إلى المملكة عبر وكلائها، لكنه أعرب عن أمله في «تغير سلوك طهران».

وقال عبدالله الثاني، خلال وجوده بلندن، لصحيفة الرأي الرسمية أمس، إن «عمليات تهريب المخدرات والسلاح التي تستهدفنا وتستهدف الأشقاء تظهر ضرورة إقامة منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي لمواجهة مصادر التهديد المشتركة».

وأضاف: «كما سبق أن أكدت في عدة مناسبات، التدخلات الإيرانية تطال دولاً عربية، لذا نأمل أن نرى تغيراً في سلوك إيران، ولا بد أن يتحقق ذلك على أرض الواقع، لأن في ذلك مصلحة للجميع في المنطقة، بما في ذلك إيران والشعب الإيراني».

وتابع «لا نريد توتراً في المنطقة، والأردن وكل الدول العربية تريد علاقات طيبة مع طهران مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها»، مشدداً على أن «الحوار هو السبيل لحل الخلافات».

ورأى الملك عبدالله أن «المنطقة ليست بحاجة إلى مزيد من الأزمات والصراعات، بل إلى التعاون والتنسيق»، مؤكداً أن الأردن «دوماً ينادي بمد جسور التعاون بدلاً من بناء الأسوار والحواجز وهو معني بأمن المنطقة».

وأكد أن «الأردن قادر على منع أي تهديد على حدوده وينسق مع الأشقاء في مواجهة هذا الخطر»، لافتاً إلى أنه بذل جهوداً كبيرة على مدى السنوات الماضية لتهدئة الأوضاع، «لكن التحديات ما تزال موجودة، وسنستمر في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لمواجهتها وحماية أمننا ومصالحنا».

وحول إقامة تحالف أمني «ناتو عربي» طرحت فكرته قبل زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأخيرة للمنطقة، أبدى الملك رغبته في التمهل باتخاذ الخطوة، وقال: «نتحدث عن الحاجة إلى منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي، وهذا يتطلب تشاوراً وتنسيقاً وعملاً طويلاً مع الأشقاء، بحيث تكون المنطلقات والأهداف واضحة».