أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

تنسيق تركي إيراني لمحاربة المنظمات الإرهابية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، أمس الثلاثاء، إلى محاربة المنظمات الارهابية من خلال التنسيق الكامل بين البلدين ووفقا لتأكيد نظيري الإيراني فإن محاربة الجماعات الإرهابية مهم بالنسبة لبلدينا”.
وأشار إلى أن أنقرة قامت بوضع هذه المنظمات على قائمة الجماعات الإرهابية في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وبشأن العلاقات الثنائية بين طهران وأنقرة فقد دعا اردوغان الى زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين ليصل إلى 30 مليار دولار سنويا.
وأشار إلى أنه سيشارك اليوم في القمة الثلاثية التي ستجمعه مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين ضمن أطار مفاوضات (أستانا) للسلام في سوريا ومناقشة وتقييم التطورات الأخيرة في المنطقة.
من جانبه أكد الرئيس الإيراني على محاربة الجماعات الإرهابية تحت أي مسميات كانت وذلك من أجل إحلال الأمن والاستقرار في الحدود المشتركة ودول المنطقة.
وأكد أهمية التعاون الأمني بين البلدين قائلا “تم خلال المحادثات التأكيد على أمن الحدود ومكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة”.
وأشار إلى أنه ناقش مع اردوغان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن هذه العلاقات لا ترتقي الى المستوى المنشود وذلك نظرا للطاقات والامكانيات المتاحة لدى البلدين وكذلك تنمية الاستثمارات المشتركة بينهما.
وتابع “كما تم التأكيد على التعاون الثنائي في القضايا الإقليمية وعلى حفظ وحدة الأراضي السورية”.
واعتبر رئيسي زيارة اردوغان الى طهران بانها “نقطة تحول” في مسار العلاقات بين البلدين واصفا المحادثات بين الجانبين بأنها تعكس “الإرادة الجادة” لكلا البلدين.
ووقعت طهران وأنقرة على هامش هذه الزيارة 8 مذكرات للتعاون الشامل في مجال تطوير التأمينات الإجتماعية والرياضة ودعم المؤسسات الاقتصادية الصغيرة والتعاون بقطاع الإذاعة والتلفزيون والتعاون بين منظمات الاستثمار والدعم الاقتصادي والفني بين البلدين.
ومن المقرر ان تعقد اليوم قمة ثلاثية بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في إطار القمة السابعة لمفاوضات (أستانا) للدول الراعية للسلام السوري.