أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

دعم عسكري جديدا لأوكرانيا بأكثر من نصف مليار دولار

(كونا) — أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الاثنين، أنه اقترح على وزراء خارجية التكتل خلال اجتماعهم في بروكسل إقرار دعم عسكري جديد لأوكرانيا بنصف مليار يورو (507 مليون دولار).
أدلى بوريل بتلك التصريحات أمام جمع من الصحفيين في بروكسل عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
من جانب آخر أكد وزراء خارجية الاتحاد في بيان أصدروه عقب الاجتماع على مواصلة دعمهم لأوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بعد أن منحت مؤخرا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وخلال الاجتماع خاطب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا وزراء الاتحاد الأوروبي عبر الفيديو وأطلعهم على أحدث التطورات في الحرب الدائرة مع روسيا على الأراضي الأوكرانية ووضع المدنيين والأمن الغذائي في العالم.
وبحث الاجتماع التطورات في تونس قبيل الاستفتاء الدستوري في 25 يوليو الجاري مشددا على أهمية تحرك تونس نحو عودة المؤسسات إلى طبيعتها والحفاظ على النظام الديمقراطي وأن الحوار الوطني الشامل هو حجر الزاوية في أي عملية دستورية ذات مصداقية واستقرار طويل الأمد.
من جانب آخر شدد بوريل على أن موقف الاتحاد الأوروبي تجاه عملية السلام فى الشرق الاوسط لم يتغير مؤكدا على دعم التكتل لحل الدولتين للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.
وخلال الاجتماع ناقش وزراء خارجية لاتحاد الأوروبي الوضع في سريلانكا والكونغو الديمقراطية والعلاقات الأوروبية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي لافتين إلى أن هذه البلدان قد تأثرت بشدة بالنتائج السلبية للحرب في أوكرانيا لا سيما بسبب ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء والأسمدة والطاقة.