أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

بكين ترفع قيود مكافحة كورونا

(أ ف ب)- أعلنت مدينة بكين الأحد رفع العديد من القيود المفروضة لمكافحة فيروس كوفيد-19، بعد شهر من القلق من عزل 22 مليون نسمة في العاصمة الصينية. وشهدت العاصمة ارتفاعاً في عدد الإصابات بكوفيد-19 في نهاية أبريل تجاوز 1900 إصابة، وهو رقم مرتفع بالنسبة للصين التي تطبق السياسة الصارمة “صفر إصابات بكوفيد”.
واعتبارًا من الاثنين، سيسمح للمطاعم باستقبال الزبائن مجدداً وستعمل وسائل النقل العام بشكل طبيعي. لكن حيازة نتيجة فحص سلبية لم تتجاوز 72 ساعة أمر ضروري لارتياد الأماكن العامة. وأعلنت مدينة بكين الأحد تسجيل 19 إصابة، مشيرةً إلى أن منطقتين في العاصمة ستُبقيان القيود.
وتواصل الصين تطبيق استراتيجية “صفر إصابات” التي تقضي بفرض الحجر الصحي والعزل بمجرد ظهور بعض الإصابات.
وسمحت هذه السياسة بالحد من عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19، لكنها وجهت ضربة قاسية للشركات، لا سيما منذ إغلاق العاصمة الاقتصادية شنغهاي في أبريل.
وبعد شهرين من العزل الصارم، تمكن معظم سكان مدينة شنغهاي البالغ عددهم 25 مليون نسمة من التحرّك بحرية من جديد منذ الأربعاء. ولكن اضطر مئات الآلاف إلى العودة إلى الحجر بعد اكتشاف إصابات جديدة.
وأدى إغلاق المدينة بالكامل في بداية أبريل إلى شل النشاط المحلي، وإضعاف نمو ثاني قوة اقتصادية في العالم.
ويعيق التباطؤ الاقتصادي هدف بكين بتسجيل نمو يبلغ حوالي 5,5٪، في عام حساس سياسيًا يتوقع أن يشهد إعادة تعيين شي جينبينغ كرئيس للحزب الشيوعي الصيني في الخريف