الولايات المتحدة تدرس رفع رسوم جمركية مفروضة على الصين لكبح التضخم

(كونا) – قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو أمس الأحد إن الرئيس جو بايدن وجه فريقه بدراسة رفع بعض الرسوم التي فرضها سلفه دونالد ترمب على الصين في مسعى لكبح حدة التضخم في الولايات المتحدة.
وفي تصريحات لشبكة “سي. إن.إن” الإخبارية أكدت ريموندو أن التضخم بات يمثل مشكلة في الولايات المتحدة وأن الإدارة عازمة على السيطرة عليه.
وأشارت في هذا السياق إلى أن الإدارة تنظر في رفع الرسوم المفروضة على الصين في عهد إدارة ترمب وأضافت “الرئيس طلب من فريقه تحليل ذلك ولذا نحن في مرحلة إجراء ذلك وهو (الرئيس) الذي سيتخذ القرار”.
لكنها استدركت بالإشارة إلى أن الأمر سيعتمد على نوع المنتجات التي قد ترفع عنها الرسوم منوهة إلى أنها لا تشمل مثلا الصلب والألومنيوم “لأننا بحاجة إلى حماية العمال الأمريكيين ونحتاج إلى حماية صناعة الصلب لدينا”.
وأكدت رايموندو أن الولايات المتحدة تكافح التضخم الذي جاء في وقت لم يكن لأي أحد أن يتخيل وقوع الصراع في أوكرانيا.
وأضافت ” لازلت أعتقد أننا سنسيطر على التضخم. علينا فقط أن نلتزم وأن نواصل العمل” مشيرة إلى أن الرئيس بايدن وإدارته يبذلون قصارى جهدهم لكبح التضخم الذي يعود إلى مشاكل سلاسل التوريد التي سببتها في الأساس جائحة كورونا ثم الصراع في أوكرانيا الذي أدى لزيادة أسعار الغذاء والغاز “وهذا لا ننكره”.
وتابعت “نحن ملتزمون بذلك والأهم من ذلك الاحتياطي الفيدرالي … من الواضح أن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لديها أدوات أكبر بكثير من أي إدارة للسيطرة على التضخم”.