أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

التقدم العلمي: تستقبل طلبات المرشحين لـ«جائزة جابر الأحمد»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن بدأ استقبال طلبات الباحثين الكويتيين من حملة الدكتوراه للتقدم لجائزة (جابر الأحمد للباحثين الشباب) لعام 2022 التي تمنحها المؤسسة في ستة مجالات وتبلغ قيمة كل منها 10 آلاف دينار كويتي وذلك في الاول من يونيو المقبل.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور خالد الفاضل في تصريح صحفي أمس الاثنين إن المؤسسة قد أطلقت هذه الجائزة عام 1988 تحت مسمى (جائزة الإنتاج العلمي) إيمانا من القيادة الحكيمة للبلاد بأهمية رعاية العلماء والباحثين من أبناء دولة الكويت من حملة الدكتوراه وتشجيعهم على البحث والدراسة والتأليف والترجمة في مختلف فروع المعرفة والإنتاج العلمي.
وأضاف الفاضل أن هذه الجائزة تستهدف الإسهام في دعم روح التنافس البناء بين المختصين وتعد من أهم الجوائز التي تمنح سنويا للباحثين من أبناء دولة الكويت في المجالات العلمية المتنوعة فيما سيكون باب التقديم لها مفتوحا حتى 31 أغسطس لعام 2022.
وأوضح بأن المجال الأول للجائزة هو (العلوم الطبيعية والرياضيات) ويشمل على الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والرياضيات والإحصاء والحاسوب وغيرها من التخصصات ذات الصلة فيما يشمل المجال الثاني وهو (العلوم الهندسية) الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول والهندسة الزراعية وغيرها من التخصصات المعنية.
أما المجال الثالث (العلوم الحيوية) فيشمل علم النبات وعلم الأجنة وعلم الحيوان وعلم الحشرات والكيمياء الحيوية والزراعة والثروة الحيوانية والكيمياء الزراعية والأمراض الزراعية وغيرها من التخصصات ذات الصلة.
وأشار الفاضل الى ان المجال الرابع هو (العلوم الطبية والطبية المساعدة) ويضم التشريح والصيدلة ووظائف الأعضاء والمكروبيولوجيا وعلم الأمراض والأمراض الباطنية وأمراض النساء والتوليد والأطفال والطب النفسي والأشعة والجراحة وطب الأسنان وطب العيون وغيرها من التخصصات المشابهة.
وبين ان المجال الخامس للجائزة هو (العلوم الاجتماعية والإنسانية) ويشمل علم الإنسان وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم السياسة والتاريخ والجغرافيا والعلوم التربوية واللغة العربية واللغات الأجنبية والفلسفة والحقوق والشريعة وغيرها من التخصصات ذات الصلة.
وقال ان المجال السادس وهو (العلوم الإدارية الاقتصادية) ويتضمن إدارة الأعمال والتسويق والإدارة الصناعية والتمويل والاستثمار والمحاسبة والاقتصاد والتأمين والإدارة العامة وغيرها من التخصصات المشابهة.
وذكر انه بامكان الراغبين الاطلاع على شروط الجائزة والتقديم والمزيد من المعلومات زيارة موقع المؤسسة الالكتروني.