أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

التربية: مشروع لتعويض الفاقد التعليمي خلال جائحة كورونا

كشف وكيل وزارة التربية الدكتور علي اليعقوب، في تصريح صحفي، أمس الاثنين، عن إطلاق مشروع تعويض الفاقد التعليمي تحت عنوان (إعادة تعزيز التعليم للجميع).
وأعلن اليعقوب عن فتح باب التسجيل في برنامج تعويض الفاقد التعليمي الذي أعدته الوزارة لتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) وفق منهجيات ودراسات وأبحاث علمية والتدريب على المهارات الأساسية في عدد من المواد الرئيسية (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم) وذلك للطلبة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثامن المتوسط.
وأوضح أن الوزارة ستفتح باب التسجيل في مشروع الفاقد التعليمي اختياريا للراغبين فقط عبر الموقع الالكتروني ورابط سيتم نشره في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة التربية وذلك بدءا من يوم الأربعاء المقبل الموافق الاول من يونيو وحتى 10 يونيو 2022 (لمدة 10 أيام) على أن يعقبها حصر أعداد الطلبة المسجلين ومن ثم توزيعهم على المناطق التعليمية الستة.
وبين أن تعويض الفاقد التعليمي سيتم من خلال خطة مدروسة تنفذ على مرحلتين وتهدف إلى تمكين الطلبة من امتلاك المعارف والمهارات الأساسية اللازمة للانتقال من صف إلى صف ومن مرحلة إلى أخرى بما يضمن الحفاظ على البناء التراكمي ودون فجوات في هذه المعارف والمهارات لديهم. وأكد أن دوام الطلبة في مشروع (تعويض الفاقد التعليمي) سيكون يوميا في المدارس خلال الفترة الصباحية وستبدأ المرحلة الأولي في مطلع يوليو المقبل وتستمر حتى 31 يوليو 2022 على أن تبدأ المرحلة الثانية 1 أغسطس وتنتهي 25 أغسطس 2022 لافتا إلى أن اختيارالمواد الأربعة جاء بناء على أبحاث علمية أثبتت بأن مشروع (الفاقد التعليمي) له تأثير أكبر في اللغات والرياضيات والعلوم.
وشدد على ضرورة التعاون بين كافة الجهات المعنية لدعم الجهود الجبارة المبذولة التي تهدف إلى حل مشكلة الفاقد التعليمي داعيا المتعلمين وأولياء الأمور إلى المبادرة بالتسجيل عبر زيارة موقع وزارة التربية الإلكتروني.
وجدد الدكتور اليعقوب التأكيد أن هذا المشروع سيساعد في زيادة التحصيل العلمي وتهيئة الطلبة ذهنيا وعلميا وتعويض ما فاتهم من تعلم المعارف واكتساب المهارات الأساسية معربا عن ثقة (التربية) بقدرة كوادرها التعليمية على تنفيذ خطة المشروع.
يذكر أن مشروع الفاقد التعليمي (إعادة تعزيز التعليم للجميع) يأتي إيمانا من وزارة التربية بأهمية تعويض الفاقد التعليمي الناجم عن جائحة كورونا (كوفيد 19)الذي يعد أحد المشكلات الكبيرة التي واجهت التعليم في شتى دول العالم بمعدلات متباينة والتي كان لها أثر واضح في التحصيل الدراسي.